23 تشرين الثاني 2022 - 13:55
Back

مقدمة النشرة المسائية 23-11-2022

مقدمة النشرة المسائية 23-11-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار انتخابات, بكركي,لبنان,مقدمة النشرة المسائية 23-11-2022
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
كي لا تختلط الامور على احد، فان موعد مرشح المعارضة ميشال معوض في بكركي اليوم، لا ارتباط له باعادة الحوار بين الصرح البطريركي وحزب الله لا سيما في موضوع الرئاسة الاولى .

فالموعد حدد منذ ايام، اما موقف بكركي من الانتخابات فلم يتغير .

بالنسبة للبطريرك الراعي،فان جلسات انتخاب الرئيس المتكررة  تشبه حال التخدير، ولا تمت الى حال الطوارئ بصلة.
الإعلان

فما تريده بكركي،ان تحدد  العملية الديموقراطية وحدها اسم الرئيس العتيد وهي على هذا الاساس، تدعو لجلسة، فيها مرشح معلن هو ميشال معوض،يواجه بمرشح معلن آخر من الفريق الثاني، يخوض معركته، وبكركي لن تعارض وصول اي مرشح ينتخب على هذا الاساس .

ولكن السؤال هنا: هل فريقا المعارضة من جهة والسلطة من جهة اخرى، يخوضان فعليا معركة مرشحيهما اي معوض المعلن ، وسليمان فرنجية غير المعلن على الاقل رسميا حتى الساعة ؟

-فريق المعارضة غير موحد حول اسم معوض، فباستثناء القوات اللبنانية والكتائب والحزب الاشتراكي وكتلة تجدد وبعض المستقلين، يواصل معوض محاولة "تعلاية سكوره" جلسة بعد جلسة ، ويتوقع ان ينتزع غدا اسمين جديدين على الاقل من قوى التغيير هما لمارك ضو ونجاة صليبا من "تقدم " حتى ولو تغيبت نجاة صليبا عن الجلسة بداعي السفر ولم يحتسب صوتها فعليا ، في وقت لا تزال غالبية نواب التغيير ضد ترشيحه ، وكذلك غالبية النواب السنة، ومنهم نواب الاعتدال، الرافضين ليس لشخص معوض ربما، وانما لدعم القوات اللبنانية له .

-فريق قوى السلطة واقع في مأزق ايضا ، فحركة امل وحزب الله وحلفاؤهما يقولان ان مرشحهم هو سليمان فرنجية مع اصرارهم على عدم طرح اسمه في الجلسات، في حين ان التيار الوطني الحر وعلى رأسه جبران باسيل يرفض هذا الترشيح .

هذه الحقيقة، ستفرغ جلسة الانتخابات الرئاسية السابعة من اي مضمون ، وكل محاولات تسجيل السكورات، لن تؤدي غرض الوصول الى رقم يتعدى الستين صوتا نيابيا، تفاوض على اساسه القوى الداعمة لمعوض الفريق الاخر من منطلق قوة .

عليه، لا مفاجآت منتظرة في الانتخابات الرئاسية ، انما تشديد سيبدأ قريبا على رفض التشريع بغياب رئيس للجمهورية، منعا لمحاولة تطبيع واقع الفراغ الرئاسي ، وهو ما نوقش بين البطريرك الراعي ومعوض اليوم ايضا.

اما المفاجآت الفعلية، فكلها من كأس العالم في قطر ، حيث تسجل الفرق الاسيوية انتصارات متتالية على ابرز المنافسين على الكأس.

فبعد سقوط الارجنتين المدوي امس امام السعودية ، سقط فريق " المانشافت الالماني " بضربتين موجعتين اليوم امام الفريق الياباني في وقت سجلت اسبانيا اهدافا خمسة ضد كوستاريكا .
 
الإعلان
إقرأ أيضاً