03 تشرين الأول 2019 - 08:12
Back

افتتاح مهرجان النبيذ اللبناني بمشاركة الصين كضيفة شرف (صوَر)

افتتاح مهرجان النبيذ اللبناني بحضور بطيش وشبيب ولحود Lebanon, news ,lbci ,أخبار شبيب, بطيش,النبيذ اللبناني,افتتاح مهرجان النبيذ اللبناني بحضور بطيش وشبيب ولحود
episodes
افتتاح مهرجان النبيذ اللبناني بمشاركة الصين كضيفة شرف (صوَر)
Lebanon News
افتتح وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب، بمشاركة الصين كضيفة شرف، النسخة الثانية عشرة من مهرجان النبيذ اللبناني  Vinifest، في ميدان سباق الخيل - بيروت، والذي يستمر حتى السبت. 

واعتبر بطيش أنّ "النبيذ اللبناني بات علامة من علامات تميز الصناعة اللبنانية في أفخم المطاعم والفنادق العالمية من أوروبا وصولا إلى الصين، وهو ما دفع الكثيرين إلى الاستثمار في هذا القطاع حتى بلغ عدد مصانع النبيذ في لبنان حوالى 70 مصنعا تتنافس في الجودة والمذاق الطيب".
الإعلان

وأكّد حرص الوزارة بإمكانياتها المتاحة، على دعم هذا القطاع، مشيرا إلى أنّها تروج للنبيذ اللبناني في كل المعارض التي تشارك فيها.

بدوره، لفت شبيب إلى أنّه "لو كان اقتصادنا قائما على الإنتاج منذ الأساس، لم نكن لنصل إلى الصعوبات التي نعيشها".

وأشاد بـ"احتضان وزارة الاقتصاد هذا المهرجان وهذا القطاع الإنتاجي"، وقال: "هذا الأمر يشكل دليلا على أن اتجاه الاقتصاد اللبناني سيكون نحو اقتصاد الإنتاج، وهذا يجعلنا نؤمن بغد أفضل".

أما المدير العام لوزارة لزراعة لويس لحود فدعا "كل مصنعي النبيذ في لبنان إلى أن يتعاونوا ويكونوا قلبا واحدا، بعيدا من الخلافات الضيقة"، مشيرا إلى أن "وزارت الزراعة والصناعة والاقتصاد ستتعاون مع القطاع الخاص لتحقيق أهداف معهد الكرمة والنبيذ".

وقال: "إن الخطوة الثانية، بعد مرسوم المعهد، ستكون صدور مرسوم مشترك بتوقيع وزيري الزراعة والاقتصاد لتنظيم قطاع النبيذ اللبناني وحمايته، بعد أن وافق عليه مجلس شورى الدولة". 

وأشار لحود إلى أن "يوم سياحة النبيذ اللبناني سيعلن في 28 تشرين الأول في دير الخنشارة"، لافتا إلى أن "وزارات الزراعة والسياحة والخارجية أعدت في المناسبة فيلما وثائقيا عن سياحة النبيذ اللبناني".

وأعلن أن "يوم النبيذ اللبناني سيقام هذه السنة في الدانمارك في 4 تشرين الثاني المقبلّ".

وأشار إلى أن "كل الإجراءات المتعلقة بالتصدير إلى الصين ستنجز خلال الاسابيع المقبلة"، واعدا بـ"استمرار التعاون مع منتجي النبيذ لفتح الأسواق أمام النبيذ اللبناني".  
 
 
 
 
 
 
إقرأ أيضاً