09 تشرين الثاني 2019 - 18:34
Back

حلقة خاصة لـ"عشرين 30" عن ثورة 17 تشرين... ماذا حققت الثورة؟ وما هي انعكاسات المخاطر المالية والاقتصادية؟

حلقة خاصة من برنامج "عشرين 30" ... Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, LBCI, لبنان ينتفض, ثورة الشعب, ثورة لبنان,عشرين 30,حلقة خاصة من برنامج "عشرين 30" ...
episodes
حلقة خاصة لـ"عشرين 30" عن ثورة 17 تشرين... ماذا حققت الثورة؟ وما هي انعكاسات المخاطر المالية والاقتصادية؟
Lebanon News
اعتبرت مراسلة "فرانس 24" بالانكليزي في لبنان ليلي مولانا ألن أن ما يحصل في الشارع اللبناني هو انتفاضة علماً أن الناس يسمونها ثورة ولكن لم نصل الى هذه المرحلة بالتحديد بعد، مؤكدة أنها البداية وقوة النساء في هذه المرحلة كانت مدهشة.

وأوضحت مراسلة "فرانس 24" في حلقة خاصة عن ثورة 17 تشرين ضمن برنامج "عشرين 30"، أن رؤية كل شخص يقوم بوضع أفكاره على الطاولة هو أمر رائع.
الإعلان

من جانبها، أكدت الصحافية والمنتجة في وكالة "اسوشيتد برس" دلال معوض أنها لن تسمي ما يحصل "ثورة" لأن الثورة تعني تعطيل كبير في الوضع الراهن اذ كل ما حصل هو استقالة الحكومة فقط.

وأضافت معوض أن التحرك بحد ذاته هو ثوري لأن مطالب المتظاهرين ثورية، لافتة الى أن الشعب لا يطالب فقط  بالاصلاحات بل يطالب بوضع حد للنظام السياسي الحالي.

أما الباحثة والناشطة السياسية زينة الحلو، فاعتقدت ضمن الحلقة الخاصة عن ثورة 17 تشرين أن المطالب اليسارية والتي يتبانها اليساريون منذ زمن بعيد هي ضرورية بما يكفي في لبنان ما ساهم في ظهور هذه الأحاديث عن الحقوق الأساسية والحاجات الاجتماعية وينبغي معالجتها بطريقة ما على الصعيد السياسي.

من جهته، أكد مراسل دير شبيغل كريستوف رويتر في لبنان أنه مسرور جداً برؤية الشعب اللبناني يحمل الأعلام اللبنانية ويطالب بدولة مختلفة عن تلك التي كانت موجودة منذ عقود. 

واعترف رويتر أن الأمر الوحيد الذي يثير شكوكه هو ما اذا كان الشعب يملك قدرة تحمل للمطالبة بالتغيير الحقيقي.

وأكد الاقتصادي والناشط السياسي الدكتور جاد شعبان أن هناك تحولاً في المصالح حيث كل حزب أو فريق يقوم بحماية جماعاته، مشيرا الى أنه بسبب وجود هكذا واقع لا يمكن اقرار قوانين لمكافحة الفساد.

من جانبه، اعتبر المستشار والناشط الاقتصادي سامي فايد أن مصرف لبنان عرّض الاقتصاد اللبناني للخطر ودمّره من خلال سياساته، مشيرا الى أنه في أي دولة ما عندما تواجه أزمة مالية تتخذ سلسلة اجراءات سريعة لمواجهة هذه الأزمة عبر تخفيض نسبة الفوائد وزيادة انفاق الحكومة وضخ المزيد من السيولة في القطاع المصرفي والنظام.

وقال فايد: "اذا نظرنا الى ما فعله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وألقينا نظرة على ميزانيات المصارف اللبنانية تجد أن في كل ربع من السنة هناك بيان أو تقرير يبيّن أن الديون لمصرف لبنان تزداد والديون للأفراد أو الشركات تنخفض.

وفي القسم الثالث من الحلقة الخاصة عن ثورة 17 تشرين ضمن برنامج "عشرين 30"، أكدت مديرة السياسة العامة في منظمة "كلنا ارادة" سبيل رزق أن هناك إجماعاً يتمثل بالطلب من الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار الحاجات الحقيقية للناس، لافتة الى أن  حصل هذا الاجماع على استقالة الحكومة، معتبرة أن السؤال الحقيقي الذي يطرح اليوم هو عمن يمكن أن يحل مكان الحكومة المستقيلة.

أما الأستاذة في العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف كارول شرباتي، فشرحت أن حكومة تكنوقراط هي عبارة عن حكومة من المفترض أن تكون معزولة عن الزخم السياسي وألا يكون لها أي انتماء سياسي.
ولفتت الى أن هذا ظهر نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها البلد اليوم ما دعا الى طرح أسئلة كثيرة حول العقد الاجتماعي وحول النظام السياسي والاقتصادي.
  
والمحامي والناشط السياسي نديم سعيد أكد أن المشكلة اليوم مع السلطة السياسية هي أنها في حال إنكار تام وهي منعزلة بالكامل وفي مكان آخر وهي لا تدرك حتى التغيير العميق الذي طرأ على المجتمع اللبناني، لافتاً الى أنها لا تزال تفكر بالمنطق نفسه الذي يرتكز على تقاسم السلطة وميزان القوى السياسية.

وراى أن "الأسوأ من ذلك هو أن القوى السياسية تفكر بميزان القوى بينها وضمن تحالف يجمعها ضد جميع هؤلاء الأشخاص الذين نزلوا الى الشارع".  
 
إقرأ أيضاً