30 كانون الثاني 2020 - 10:06
Back

ندوة بعنوان "الإبادة الجماعية في ظل حرية التعبير وتنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي"...

ندوة بعنوان "الإبادة الجماعية في ظل حرية التعبير وتنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي"... Lebanon, news ,lbci ,أخبار الامم المتحدة, الابادة,لبنان,ندوة بعنوان "الإبادة الجماعية في ظل حرية التعبير وتنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي"...
episodes
ندوة بعنوان "الإبادة  الجماعية في ظل حرية التعبير وتنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي"...
Lebanon News
نظّمت الجمعية الخيرية العمومية الأرمنية (AGBU) ندوة بعنوان "الإبادة  الجماعية في ظل حرية التعبير وتنامي دور وسائل التواصل الاجتماعي"، في مبنى عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدوليّة في الجامعة الأميركيّة- بيروت.

 وشدّد خلال الندوة ممثل مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة على ضرورة أن تمنع الحكومات "بعض أشكال خطاب الكراهية بطريقة لا تمسّ بحقوق الإنسان الأخرى، وخصوصاً الحريات العامة"، موصياً "باعتماد طرق أخرى غير الرقابة والحظر القانوني، منها تزويد الأحزاب السياسية ممثليها بقواعد توجيهية في شأن أخلاقيات مخاطبة الجمهور".
الإعلان

وألقت أرين غازاريان كلمة AGBU، مذكّرة فيها بأن الجمعية "تعمل منذ العام 2016 على مساندة الأمم المتحدة في إلقاء الضوء غلى قضايا التوعية في شأن الإبادة وحقوق الإنسان ودعم اللاجئين، وقد دابت فروعها في مختلف أنحاء العالم على تنظيم ندوات ومحاضرات تهدف إلى الإضاءة على هذا الموضوع، ليس  انطلاقاً من المآسي التي تعرّض لها الأرمن خلال تاريخهم فحسب، بل انطلاقاً من الأحداث الراهنة في العالم". وأملت في "أن تساهم هذه المحاضرات والندوات في تحقيق التعاون المنشود في هذه المجالات بين مختلف الجهات المعنية"، ومنها الحكومات والمنظمات الأهلية والمواطنون

ثم كانت كلمة لمدير "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" في الجامعة الأميركية في بيروت ناصر ياسين، رأى فيها أن "ثمة حاجة إلى المزيد من الأبحاث في شأن عمليات الإبادة، سعياً  إلى الإضاءة عليها وزيادة درجة الوعي في شأنها، تجنباً لتكرارها". ولاحظ أن تكرار عمليات الإبادة يظهر أن "العالم لم يتعلم من التجارب السابقة في هذا المجال".  
ورأى أن "الأخبار الملفّقة والمزوّرة والمبالغ فيها والبروباغندا تعمل على بناء ذاكرة مغلوطة للتأثير على المشاعر والسلوكيات".

إشارة إلى أنّ هذه الندوة هي الثالثة للجمعية بالتعاون مع معهد عصام فارس بعد ندوتين  بمناسبة "اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا جرائم الإبادة الجماعية وتكريمهم ومنع هذه الجريمة" أقيمتا عامي 2017  و2018. 
 

الإعلان
إقرأ أيضاً