24 حزيران 2020 - 08:48
Back

اقتراح معجل مكرر لكتلة الوفاء للمقاومة يتعلق بالطلاب في الخارج...

اقتراح معجل مكرر لكتلة الوفاء للمقاومة يتعلق بالطلاب في الخارج... Lebanon, news ,lbci ,أخبار الدولار, الطلاب ,الوفاء للمقاومة ,اقتراح معجل مكرر لكتلة الوفاء للمقاومة يتعلق بالطلاب في الخارج...
episodes
اقتراح معجل مكرر لكتلة الوفاء للمقاومة يتعلق بالطلاب في الخارج...
Lebanon News
قدمت كتلة الوفاء للمقاومة اقتراح قانون معجلا مكررا الى المجلس النيابي، يرمي الى التزام مصرف لبنان بصرف مبلغ عشرة الاف دولار اميركي عن العام الدراسي 2020 -2021، للطلاب الجامعيين الذين يتابعون دراستهم في الخارج وفق سعر الصرف الرسمي 1515.

وقال النائب ايهاب حمادة، في تصريح له بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي: "ان الموضوع حساس، وعلى ابواب العام الدراسي الجديد هناك جزء كبير من طلابنا الموجودين في الخارج، والجزء الذي عاد منه الى لبنان تحت عنوان الظروف الاستثنائية للوضع الصحي العالمي بوجود جائحة كورونا. اليوم لم يستطعيوا تأمين أقساطهم ومصروفهم حيث يدرسون في الخارج، والتقديرات في عددهم تصل الى حدود 20 او 25 الف طالب، ومنهم في سنوات متقدمة في الدراسة. وبالتالي عدم امكانية تأمين اقساطهم ومصروفهم في ظل هذا الظرف الاقتصادي السيء يعني ان مستقبلهم سوف يكون في خطر وبالتالي يزيد العبء داخل الوطن".
الإعلان

اضاف: "نحن نعرف ان الدولة، من خلال الجامعة والتعليم الرسمي، تقدم دعما كاملا للطلاب اللبنانيين خلال سنوات طويلة. هؤلاء الطلاب في الخارج، ومن حقهم على الدولة اللبنانية، تحت عنوان المساواة والعدالة في التقديمات الاجتماعية التي ينص عليها الدستور اللبناني والقوانين المرعية الاجراء، في الظرف الاستثنائي ان تقف معهم لتأمين مستقبلهم".

وتابع: "نحن نعرف انهم أقروا الدولاء الغذائي، والدولار الذي له علاقة بالمشتقات النفطية، وبالتالي من الطبيعي ان نقر الدولار الطالبي. هناك لجان للاهالي تشكلت وتجول على المسؤولين بشكل دائم، وهواجس الطلاب واهاليهم كبيرة لاكمال مستقبلهم، وهذا يشكل الاسباب الموجبة والحقيقية للوقوف الى جانبهم".

وقال: "نحن في كتلة الوفاء للمقاومة، من خلال متابعة هذا الموضوع الذي اثير سابقا في لجنة التربية، رأينا نوعا من التعاطي الايجابي والتفهم من قبل كل الافرقاء الموجودين الذين يحملون هم التعليم، وهم ابناؤنا في الخارج، كان لديهم هذا الرأي بضرورة ايجاد حل للطلاب الجامعيين في الخارج. والحل لا يمكن ان يكون الا من خلال تقديم دعم تحت عنوان الدولار الطالبي. لذلك تقدمنا في الكتلة باقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى التزام مصرف لبنان بصرف مبلغ عشرة الاف دولار اميركي وفق السعر الرسمي للدولار 1515 عن العام الدراسي 2020 - 2021 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج، ونأمل ان يكون على جدول اعمال اول جلسة مقبلة لاقراره واراحة اللبنانيين".
إقرأ أيضاً