30 تموز 2020 - 08:04
Back

موضوع الحياد حضر من جديد خلال لقاءات البطريرك الراعي في الديمان

موضوع الحياد حضر من جديد خلال لقاءات البطريرك الراعي في الديمان Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,الراعي,موضوع الحياد حضر من جديد خلال لقاءات البطريرك الراعي في الديمان
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
 استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، اليوم في الديمان، الاب العام للرهبنة الكرملية الاباتي ايلي عبدو على رأس وفد من الرهبان وعرض معهم شؤونا كنسية تتعلق برسالة الرهبنة.

ثم استقبل وفدا من "التيار المستقل" برئاسة اللواء عصام ابو جمرة الذي قال بعد اللقاء: "جئنا اليوم لزيارة صاحب الغبطة تقديرا للاقتراح الوجيه الذي قدمه وهو حياد لبنان الذي كنا منذ تأسيس "التيار المستقل" ننادي به، ومن أهم مبادئنا حياد لبنان عن المحاور الاقليمية والدولية، والحياد هو في اساس الكيان اللبناني والبطريرك الحويك والبطريرك عريضة كانا في اساس هذا الحياد الذي يخرج اليوم من بكركي ايضا".
الإعلان

وذكر ابو جمرة بعدة محاولات له لاستدراك الحياد عبر انتخاب رئيس حيادي، وعبر الطلب في بيان الى الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عدم الدخول الى سوريا والوقوف على الحدود ومساعدة الجيش اللبناني على منع دخول "داعش" الى لبنان، وايضا منع اللبنانيين من الدخول الى سوريا للمشاركة في القتال هناك، واكدت له الوقوف الى جانبه ضد اميركا اذا بقيت على الاراضي اللبنانية، ولكن للاسف وصلنا الى ما وصلنا اليه".

وتابع: "لقد اكدنا لغبطة البطريرك تبنينا وتأييدنا لاقتراحه الذي نتمنى ان يتحقق بمشاركة كل الاحزاب والتيارات اللبنانية حتى لو كان هناك معارضون للحكم، فيكون الحكم عادلا. والمعيب للاسف هو سكوت الحكم عن القصف الذي أصاب لبنان سواء كان مناورة او وهما او حقيقة".

وختم ابو جمرة: "نتمنى للبطريرك التوفيق ومعالجة هذا الموضوع والعودة الى الاعصاب الهادئة ونعود الى لبنان السيد الحر المستقل، يتفق فيه جميع اللبنانيين على نظام يخدم الجميع".

وظهرا، استقبل البطريرك رئيس حركة السلام المحامي روجيه اده، الذي قال بعد اللقاء: "لدي خبرة في قضية الحياد، وكنت اطلقت عند احتلال لبنان من قبل العدو الاسرائيلي سنة 1982 حركة حياد لبنان العسكري كي لا يبقى لبنان ساحة لحروب الاخرين ولا لحروبه الداخلية، وكي لا يبقى هناك حجة لاسرائيل كي تحتل شبرا من ارض لبنان او أجوائه".

اضاف: "من عارض مشروع حياد لبنان العسكري، وفق النموذج النمساوي والذي توصلت اليه بالتعاون مع فيليب حبيب والكسندر هيغ وجورج شولت، كان وزير خارجية اسرائيل اسحق شامير وصرح بذلك، لن اسمي من عارض في لبنان ولكن من المؤكد لدي ان القيادات الشيعية اللبنانية دون استثناء والقيادات السنية دون استثناء وقد وضعت كامل ملفاتي بتصرف صاحب الغبطة".

وتابع: "حياد لبنان يعني حياده العسكري وفق النموذج النمساوي، وهناك اتفاقية هدنة حددت عام 1949 بمصادقة الامم المتحدة حدود لبنان الدولية مع اسرائيل والتي كانت من ضمنها مزارع شبعا والغجر وكفرشوبا وغيرها وهذه الحدود، واتفاقية الهدنة أبقت على حياد لبنان العسكري لغاية عام 1968 ومر بذلك عهود لرؤساء لبنان من بشارة الخوري ورؤساء حكومات على رأسهم رياض الصلح، ومن ثم الرئيس كميل شمعون والرئيس فؤاد شهاب الذي كان معروفا باستقلاليته وشارل حلو الذي كان يدعو دائما للحياد وأحترمه لغاية، ان كان ما كان عام 1968، عندما قرر ياسر عرفات ان يرسل 176 جنديا فدائيا على الحدود اللبنانية، ويومها دعا العميد ريمون اده الى تحييد الحدود اللبنانية بالبوليس الدولي فخونوه، ونحن لا نزال ندفع حتى اليوم ثمن هذا التخوين".
الإعلان
إقرأ أيضاً