30 آب 2020 - 15:17
Back

الرئيس عون: لبنان كان عصياً على التغيير... والحوادث التي حصلت أخيرا ستكسر هذا الواقع

ميشال عون: لبنان هو أول بلد في العالم يحكم فيه من كانوا مع المحتل بعد خروجه Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,ميشال عون,ميشال عون: لبنان هو أول بلد في العالم يحكم فيه من كانوا مع المحتل بعد خروجه
episodes
الرئيس عون: لبنان كان عصياً على التغيير... والحوادث التي حصلت أخيرا ستكسر هذا الواقع
Lebanon News
أكد الرئيس ميشال عون أن السلطة تقوم على نظام توافقي يتطلب الاجماع، الأمر الذي يشلّ الدولة ويوقف القرارات مهما كانت اهميتها.

رئيس الجمهورية شدد في خلال مقابلة مع الاعلامي ريكاردو كرم  على أنه لم يتغيّر وما زال كما هو "انما القوى المتصارعة خارجياً وداخلياً شكلت حاجزاً امامي"، وقال:"لبنان كان عصياً على التغيير، والحوادث التي حصلت مؤخراً ستكسر هذا الواقع، فيصبح التغيير أقرب".
الإعلان

وتطرق الرئيس الى التحقيقات بانفجار المرفأ في الرابع من آب لافتا الى أنها سرية و"على التحقيق ان يكشف لماذا حُمِّلت الباخرة بالنيترات ولماذا وصلت الى لبنان مع انها كانت متوجهة الى مكان آخر ومن هو المسؤول عنها".

 واعتبر ردا على سؤال، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب ربما تسرع  قليلا بالقول إن التحقيق سيستغرق 5 أيام ، وقال:"هذه الكارثة تكونت في خلال 6 سنوات فماذا حصل خلال هذه السنوات؟"

الرئيس عون وعن تحميله مسؤولية الانفجار قال: "رئيس الجمهورية يسهر على التنفيذ ولا يستطيع أن يسهر على تنفيذ أمر لا يعلم به"، وأضاف :"من يهرب من المسؤولية غير جدير بالحكم ولست خائفا لأنني نظيف اليد والضمير".

عون الذي اعتبر أن النظام الطائفي في لبنان وضع حدوداً لكل محاولات مكافحة الفساد، كشف أن "الغاز موجود في الحوض الرابع وستُعرف قريباً الظروف السياسية التي اوقفت استخراجه".

رئيس الجمهورية رد على الاتهامات وقال :": أتحدى الجميع ومستعد لترك رئاسة الجمهورية اذا ثبت تورط أحد أفراد عائلتي بالفساد".

وأكد أن اتفاق مار مخايل لم يكبّله ابدا و أنه كان نوعا من مصالحة "دعونا الجميع اليها"، وقال ردا على سؤال حول استمرار هذا الاتفاق على عكس اتفاق معراب:"هي قضية التزام".

وأشار عون الى أن علاقته ببكركي طبيعية مشددا على أن مواقفها السياسية متقدمة وأن لبنان ليس دولة مواجهة.

رئيس الجمهورية أبدى تأييده للزواج المدني وأكد أنه يقبل بانتخاب الرئيس مباشرة من الشعب.

واعتبر عون  أن لبنان هو أول بلد في العالم يحكم فيه من كانوا مع المحتل بعد خروجه.

وقال ردا على سؤال: "اذا لم يحصل تغيير في العامين المقبلين فـ"العوض بسلامتك" وما قاله الوزير لودريان عن امكان زوال لبنان خطير وهو تنبيه".
الإعلان
إقرأ أيضاً