02 أيلول 2020 - 15:16
Back

مرتضى: الأبنية التراثية من اولى الاولويات في وزارة الثقافة

طلع وزير الثقافة على تقرير سير الأعمال وتقدمها الأسبوعي Lebanon, news ,lbci ,أخبار مرتضى,الأبنية التراثية,طلع وزير الثقافة على تقرير سير الأعمال وتقدمها الأسبوعي
episodes
مرتضى: الأبنية التراثية من اولى الاولويات في وزارة الثقافة
Lebanon News
أعلن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى ان موضوع الابنية التراثية والحفاظ عليها بعد كارثة الرابع من آب، من أولى الأولويات في وزارة الثقافة.

ولفت الى ضرورة المتابعة اليومية للأعمال الميدانية والتنسيق المستمر ما بين وزارة الثقافة وغيرها من الجهات الرسمية المختلفة لتسهيل المهام.

وخلال اجتماع لجنة الأبنية التراثية، اطلع وزير الثقافة على تقرير سير الأعمال وتقدمها الأسبوعي الذي تضمن كافة المعطيات والمعلومات حول أوضاع هذه الأبنية وفيه:
الإعلان

تم مسح 630 مبنى تراثيا : 380 مبنى في المنطقة المباشرة للانفجار و250 مبنى في المنطقة الخلفية، حيث تبين وجود 94 مبنى من اصل 380 مبنى في وضع حرج متضرر 46 منها في خطر الانهيار الكلي بحاجة الى تدعيم كامل و48 في خطر انهيار جزئي (بحاجة الى تدعيم جزئي).

كما أشار التقرير الى أن هناك حاليا 17 مبنى قيد التدعيم، و12 مبنى يتم العمل على تحضيرهم للتدعيم في وقت قريب، من قبل المديرية العامة للآثار يساعدها في عمليات التدعيم والترميم عدة شركات متعهدة تبرعت بجهودها لمنع هذه الابنية من الانهيار.

كما تبين في التقرير وجود 80 سقف (قرميد) متضررا في المنطقة المباشرة للانفجار، من الضروري العمل على تأمينها قبيل موسم الشتاء لحماية الأسطح، لاسيما أن عملية تأهيلها تحتاج الى وقت.

وشدد الوزير مرتضى في ختام الاجتماع على "ضرورة تضافر الجهود والتنسيق المستمر مع غرفة الطوارىء المتقدمة لمتابعة الأوضاع الانسانية والاجتماعية في المنطقة المنكوبة جراء الانفجار.
الإعلان
إقرأ أيضاً