LBCI
LBCI

جنبلاط: مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية

أخبار لبنان
2020-09-23 | 14:52
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
جنبلاط: مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
جنبلاط: مبادرة الحريري تفتح مجال التسوية والأفق مجهول اذا فشلت المبادرة الفرنسية
أوضح رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، أنه لم يقل إن اتصاله بالرئيس سعد الحريري من باريس لم يكن إيجابيًا، بل كانت هناك وجهات نظر مختلفة، معتبرًا أن مبادرة الرئيس سعد الحريري بالأمس تفتح مجالا كبيرا للتسوية، ولتسهيل مهمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمبادرة الفرنسية.

وقال في حديث للـOTV: "نتحدث اليوم عن المبادرة الإيجابية، والخطوة الجريئة التي اتّخذها سعد الحريري، ولا نريد أن ندخل في سجالٍ مع رؤساء الحكومات السابقين".

وعن موضوع مطالبة الثنائي الشيعي بوزارة المال، قال جنبلاط: "لا علم لي بأن موضوع وزارة المالية هو دستوري، ولا علم لي بأن المحاصصة التي جرت منذ زمنٍ بعيد، وحتى منذ أيام رفيق الحريري، هي دستورية ومن صلب الطائف، لأنها تميز بين اللبنانيين فئة أولى وفئة ثانية. لذلك حسنا فعل، ونشكر الشيخ سعد الحريري لأنه اخترق الجدار من أجل المبادرة الفرنسية".

وأضاف: "أرجو من الفرقاء الذين يحللون استراتيجيا أن يريحونا من انتظار الانتخابات الأميركية. فالشعب اللبناني بحاجة إلى حكومة جديدة، وما يحصل في الانتخابات الأميركية "آخر همنا".

ورأى جنبلاط أنّ المبادرة الفرنسية هي آخر فرصة للبنان تستطيع أن تضع البلاد بالحد الأدنى، على الخط الصحيح بالنهوض الاقتصادي والاجتماعي، بعيدا عن صراعات الدول والمحاور.

وأعلن أنه لا يوافق رئيس الجمهورية ميشال عون على كلمة "جهنم"، معتبرًا أنّ هذا الكلام غير مسؤول، وقال: "إذا أفشل البعض المبادرة الفرنسية فنحن سنذهب لمزيد من التأزم الاقتصادي والاجتماعي، وإلى أفقٍ مجهول".

وعما إذا كان الموقفان الإيراني والأميركي قد تبدلا باتجاه تسهيل تأليف الحكومة، قال جنبلاط:" لا أدري، لكن لا علاقة للشعب اللبناني بكامله بهذا الصراع الدولي خاصة بعد تفجير المرفأ، والخراب الذي لحق بالجميزة والأشرفية وغيرهما من المناطق، فليرحمونا".

وتحدث جنبلاط عن نداء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي حول الحياد، قائلاً: "تكلم البطريرك الراعي بالتحديد عن الحياد الإيجابي، وأنا شخصيا طالبت بالحياد الإيجابي.  وفي لبنان الحياد المطلق صعب جدا، إن لم يكن مستحيلا".

أخبار لبنان

آخر الأخبار

جنبلاط

الحريري

المبادرة الفرنسية

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More