07 تشرين الأول 2020 - 07:51
Back

السيد من مجلس النواب: نفصّل ثوبا لشعب يحتضر... والاولوية تأمين متطلباته

السيد دعا حكومة تصريف الاعمال الى الاجتماع Lebanon, news ,lbci ,أخبار مجلس النواب,جميل السيد,السيد دعا حكومة تصريف الاعمال الى الاجتماع
episodes
السيد من مجلس النواب: نفصّل ثوبا لشعب يحتضر... والاولوية تأمين متطلباته
Lebanon News
تناول النائب جميل السيد في مؤتمر صحافي، ظهر اليوم في مجلس النواب، الاوضاع الاقتصادية والمالية وكيفية التصدي لها، منتقدا النقاش في قانون الانتخاب في الوقت الراهن، داعيا حكومة تصريف الاعمال الى الاجتماع.

وقال السيد: "اليوم، هو اول اجتماع في القاعة العامة بعد كارثة المرفأ، طبعا مشكلتنا هي في اصلاح البشر الذي يحتاج الى وقت طويل".
الإعلان

واضاف: "الطرح الاول، وهو قانون الانتخاب ومجلس الشيوخ وهذا يتنافى مع اوضاع البلاد المأساوية على الصعد الاقتصادية والمعيشية، وايضا فيروس كورونا. نقول ان البلد في حالة احتضار ويجري تفصيل ثوب العرس للعروس. علينا اولا مواكبة ما يجري في البلاد على المستوى الميداني من ارتفاع من سعر الدولار واسعار المواد الغذائية وتلويح مصرف لبنان برفع الدعم الذي، وكما اعلن المصرف، كلف منذ بداية العام الحالي مليار و 800 مليون دولار. وهذا الدعم هو عشوائي يعني "كب مصاري" بشكل عشوائي، ومواد مدعومة لا يجب ان يشملها الدعم (كاجو، قشطة، فستق حلبي، شفرات حلاقه وغيرها). البنزين يستفيد منه الغني والفقير فضلا عن التهريب الحاصل ولا احد يحارب هذا التهريب. الغريب في هذا الدعم ان هناك 250 مادة مدعومة وقد صرفنا 5 مليارات على هذا الدعم في بلد مثل لبنان. ايضا موضوع المدارس حيث سيتم صرف مليون ليرة للطالب، هذا ليس دعما بل شعبوية و"زعرنة" على الناس. سعر الدولار في السوق اليوم 9000 ليرة، اذا علينا ان نميز بين الناس المحتاجة وغير المحتاجة".

واعتبر السيد "اننا اليوم نفصّل ثوبا لشعب يحتضر. لبنان سيبقى، انما يجب ان يعيش ثم نأتي بالثوب الذي نريده، وبصراحة الجدية مفقودة".

وتابع: "اما في الشق الثاني، فقد دعا فخامة رئيس الجمهورية الى استشارات نيابية يوم الخميس المقبل، هناك حكومة تصريف أعمال تبقى مسؤولة، بمعنى انها تجتمع. فالضرورات تتيح المحظورات، الحكومة مسؤولة وعليها ان ترعى حقوق اولادها. اذا كان الطلاق حاصلا مع الحكومة فيجب تأمين كل المتطلبات، والمبادرة الفرنسية اعطت مهلة من 4 الى 6 اسابيع، اي الى ما بعد الانتخابات الاميركية. لا يجوز ترك البلد بدون استشارات، اذا المبادرة الفرنسية لم تظهر بعد. نحن مع حكومة متحررة من كل القيود، فما نعانيه هو نتائج لمرحلة سابقة تمتد لسنوات في لبنان، وقد بالغنا فيها. هناك شبه فساد يجعلك قابلا للحياة، اما نحن فقطعنا 90 بالمئة من الفساد".

واكد ان "ما يجري من احداث امنية من البقاع وكل ظواهر الفلتان يجب وضع حد لها، يضاف الى ذلك ما يحصل في السجون نتيجة ازمة كورونا. الوضع مأساوي في سجن روميه وهناك مجال للعفو دون ان يتأثر امن المجتمع. هذا الموضوع يخلق ترددا بسبب قول، "يخرج من هنا ونخرج من هناك"، نبحث في قانون الانتخاب وفي الانتخابات وبكرا سيصبح 400 شقفه هو والانتخابات ومجلس النواب عندما يتعطل من 4 اب الى اليوم بسبب ما اصابه من اضرار، اول عمل سيكون له هو الوقوف عند هواجس الناس وماذا يجب على الحكومة فعله في هذا الظرف بالذات. هذه ضرورة، انما يمكن تأجيلها، فالمصاب يعالج بوقف النزيف ليبقى حيا. اذا اولويتنا ابقاء الناس على قيد الحياة مع قدر الامكان من المساعدات، اولويتنا الحياة في لبنان، لان الموت جاثم وعلينا تحييده، وليست أولويتنا أي قميص سنلبسه".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً