13 تشرين الثاني 2020 - 06:38
Back

المشرفية: السبب الأساسي للهجرة والنزوح كان الوضع الأمني في سورية

المشرفية: السبب الأساسي للهجرة والنزوح كان الوضع الأمني في سورية Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, سوريا,عودة اللاجئين,
episodes
المشرفية: السبب الأساسي للهجرة والنزوح كان الوضع الأمني في سورية
Lebanon News
أعلن وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة البروفسور رمزي المشرفية انه "مهم جداً أن ينعقد المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين على الأراضي السورية".

وقال خلال سلسلة اجتماعات مع وزراء: " حاجة الإخوة النازحين إلى تحسين الأوضاع المعيشية والظروف التي يعيشون فيها تتطلّب منا جميعاً التعاون وتضافر الجهود لتأمين هذه العودة. مضيفًا ان "السبب الأساسي للهجرة والنزوح كان الوضع الأمني في سورية واليوم مع إنتفاء هذا السبب لا مبرّر لبقاء أي لاجىء ونازح خارج وطنه وأرضه ".
الإعلان

وأكد المشرفية استعداد لبنان الكامل لمساعدة سورية وروسيا الإتحادية والدول المعنية كافة على تنفيذ خطّة العودة التي أقرتها الحكومة في تموز 2020، والتي بدأت بإعدادها وزارة الدولة لشؤون النازحين سابقاً. موضحًا "اننا أدخلنا في وزارة الشؤون الإجتماعية بعض التعديلات عليها بالتنسيق مع الجانب السوري، وأقرت في مجلس الوزراء، علماً أنّه تمّ إعادة عدد كبير من النازحين بالتعاون بين الأمن العام اللبناني ونظيره السوري إلا أنّ جائحة كورونا وإقفال الحدود بين البلدين أدّى إلى تأجيل الإستمرارية بهذا الإجراء".

من جهة أخرى، التقى المشرفية نظيره السوري وزير السياحة محمد رامي مرتيني وعرض معه أوضاع القطاع السياحي في ظلّ جائحة كورونا.
 
وكذلك عقد المشرفية لقاءً مع مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية في سورية ألكسندر لافرنتييف والوفد المرافق له، وعرض معه ملف النزوح وكيفيّة تنفيذ خطّة العودة ضمن جدول زمني محدّد.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً