17 تشرين الثاني 2020 - 13:50
Back

شربل وهبه: لا يمكن الدخول بمواجهة مع الدول الكبرى... والولايات المتحدة لا تعامل بـ"المواجهة"

وهبه: العائق أمام عودة النازحين هو التمويل والمنظمات الدولية "عاملتها business" Lebanon, news ,lbci ,أخبار نازحين, عقوبات, حكومة,وهبه,وهبه: العائق أمام عودة النازحين هو التمويل والمنظمات الدولية "عاملتها business"
episodes
شربل وهبه: لا يمكن الدخول بمواجهة مع الدول الكبرى... والولايات المتحدة لا تعامل بـ"المواجهة"
Lebanon News
اعتبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه أن في السياسة الجمود مميت والبطء قاتل والطبقة السياسية في لبنان تقتل الحياة السياسية، مشيرا الى أن الناخب هو المسؤول في كلّ ديمقراطيات العالم.

وقال في حديث لـ"صوت الناس" مع الاعلامي ماريو عبود عبر "صوت بيروت انترناشونال": "يجب أن تصحو الارادة داخليا لتشكيل الحكومة، والنواب مسؤولون عن التشكيل ومن بينهم الرئيس سعد الحريري".
الإعلان

وعن تكريس وزارة المالية للطائفة الشيعية، رأى وهبه أن الموضوع ليس من المنطقي أو الدستوري.

وردا على سؤال حول حقيقة ما اذا كان الفرنسيون طلبوا تسمية وزراء، وسأل: "هل بات الفرنسيون مؤتمنون على تشكيل الحكومة؟".

وعن لقائه بالسفيرة الاميركية دوروثي شاي، قال: "لم تقنعني السفيرة الاميركية في اسباب العقوبات على النائب جبران  باسيل لأنها لم تعطني اي مستندات وقالت ان المستندات لدى ادراتها، وهي وعدتني بمراجعة ادارتها لدى طلبنا تسلّم القضاء اللبناني لملفات الفساد".

ورأى أن العقوبات على باسيل سياسية لأنها لم تصدر عن سلطة قضائية أميركية.

وردا على سؤال حول امكانية اتخاذ اجراءات بحقّ الولايات المتحدة، قال: " لا يمكن الدخول بمواجهة مع الدول الكبرى فامكاناتنا ليست على قدر تطلعاتنا والولايات المتحدة دولة لا تُعامل بـ"المواجهة" يمكن أن نتحاور مع اميركا ونقنعها بوجهة نظرنا".

وحول ما اذا كانت المعركة بين باسيل واميركا مفتوحة، قال: "لا اعتقد.. اظنّ ان الامر لا يزال ضمن ضوابط".

ورأى أن التعويل على تغيير الادارة الاميركية أمر واقع وعلى جميع الدول اعادة التموضع تبعا للادارة الاميركية.

على المقلب الاخر، قال وهبه: منذ العام 2011 ونحن نصرخ أن النازحين السوريين عبء كبير على لبنان ولم يبق مؤتمر الا ورفعنا فيه الصوت"، مشيرا الى أن العائق أمام عودة النازحين هو التمويل، والممول هي المنظمات الدولية وليس الدول، والمنظمات "عاملتها business".

وعن سبب رفع مستوى التمثيل في مؤتمر النازحين في سوريا، قال وهبه: "في البداية لم نكن نعرف من سيحضر مؤتمر النازحين في سوريا لذلك كان المقرر في البداية أن يكون التمثيل على مستوى سفير وحين علمنا مستوى المشاركة رفعنا التمثيل الى مستوى وزير". 

ورفض اي ربط بين العقوبات على  باسيل ورفع مستوى التمثيل.

وكشف وهبه أن هناك ضمانة اعطيت للسوريين العائدين الى سوريا من جانب روسيا بحمايتهم.

وفي موضوع ترسيم الحدود، قال: "الاميركي هو الوسيط بيننا واسرائيل في ملف ترسيم الحدود ومن الطبيعي الاطلاع على معطيات السفيرة الاميركية في هذا الاطار".

ونقل عن السفيرة الاميركية قولها إنه طالما أن احدا من الطرفين لم يغادر قاعة التفاوض فهذه "good news".

وأكد الاصرار على الخرائط اللبنانية في مفاوضات الترسيم لأنها مرسومة وفق قوانين دولية.
 

من جهة أخرى، أكد أن "إسرائيل عدونا الوحيد والأكثر شراسة". ولفت الى أنه لا يمكن للدول العربية الا تتفهّم خصوصية لبنان، قائلا: "اللامبالاة والتدخل  خطآن ارتكبا بحقّنا من قبل بعض الاطراف العربية ونحن كنّا نريد من البعض الا يتدخل لكن الا يكون غير مبال".

 

واشار الى أن "السعودية تضع الشعب اللبناني كلّه في خانة الطرف الذي تريد اعتباره معاديا لها". وقال: "حصلت اخطاء بحق المملكة العربية السعودية، وهناك اخطاء من الطرفين".



الإعلان
إقرأ أيضاً