22 تشرين الثاني 2020 - 13:28
Back

شدياق: لا نحمّل شخصا واحدا مسؤولية الأزمة ويجب محاسبة كل من يثبت تورطه بالفساد

شدياق: لا نحمّل شخصا واحدا مسؤولية الأزمة ويجب محاسبة كل من يثبت تورطه بالفساد Lebanon, news ,lbci ,أخبار مي شدياق,التدقيق الجنائي,
episodes
شدياق: لا نحمّل شخصا واحدا مسؤولية الأزمة ويجب محاسبة كل من يثبت تورطه بالفساد
Lebanon News
اكدت الوزيرة السابقة مي شدياق ان التدقيق الجنائي يفضح المستور، مشيرة الى ان الفساد والسياسات المالية والهندسات الخاطئة أوصلت البلاد إلى ما هو عليه لذا طالبت "القوات اللبنانية" بالتدقيق الجنائي في الوزارات الى جانب حسابات وسياسات مصرف لبنان.

وشددت على اهمية ان يتحمل كل فاسد مسؤولياته، وقالت: "نحن لا نحمل شخصا واحدا مسؤولية هذه الأزمة، وكل من يثبت عليه تهمة فساد يجب ان يحاسب. واقترحنا كتكتل تعديل قانون رفع السرية المصرفية عن كل الحسابات لمدة سنة كي ينجح التدقيق الجنائي".
الإعلان

ولفتت شدياق في حديث عبر "الجديد" الى ان المشكلة برئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه سخّر العهد لإيصال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الى الرئاسة، بدل ان يركز على ان يكون عهدا مزدهرا ويحقق النمو والسلام للبلد.

وذكرت ان "القوات" من خلال دعمها للعماد عون ساهمت في وصوله الى سدة الرئاسة، سائلة: "لكن هل عون ممنون من عهده؟ وهل حقق الاصلاح والتغيير والدولة الحديثة؟ اين وصلنا؟ لو اتبع نهجا آخر لما كنا وصلنا إلى هنا. ان تحالفه مع حزب الله المرتهن للخارج ودخوله في المحور الايراني  اوصلنا إلى الهاوية والى "جهنّم"" .

ورأت انه عند الوصول الى راس السلطة يجب تحمل المسؤولية، معتبرة ان خطاب الرئيس بالامس خطاب مرشح للرئاسة لا رئيس مر من عهده 4 سنوات، اذ لا يمكن لوم الآخر على سوء ادارة شؤون البلاد في وقت هو يملك الكتلة الاقوى والتحالفات التي منحته وكتلته الثلث المعطل.

واعتبرت ان عون قام بتسوية مع الرئيس سعد الحريري، والتي ادت الى قلب الحريري الطاولة، مذكرة ان "القوات" في مجلس الوزراء رفضت كل التسويات والمخالفات التي سادت ما جعل "تسجيل اعتراضها" امر سائد ومعروف. 

وعن مفاوضات ترسيم الحدود، ركزت على ضرورة اعتماد مبدأ الحياد الذي ينادي به البطريرك الراعي، معتبرة ان التحالفات التي تؤدي الى الخراب ليست لمصلحة البلد، فلبنان يمكن ان يكون الدولة الاخيرة التي توقع الصلح مع اسرائيل الا انه في هذا الوقت يجب ان يتجنب فتح الجبهات على الحدود لاقحام البلد في مشاكل ليس مضطرا للخوض فيها.

ووجهت شدياق التحية للشعب اللبناني بمناسبة عيد الاستقلال وهو يمر بمعاناة كبيرة، قائلة: "بمئوية لبنان الكبير 22-11-2020 رقم جميل ولكن في الواقع وضعنا المهترئ يجعلنا نقول بأي حال عدت يا عيد!".

واعلنت أن كل ما تقوم به من أعمال إعادة إعمار بيروت ليس وراءه أي حافز سياسي، فهي فقط تريد إسترجاع المدينة التي أمضت فيها طفولتها و شبابها، مؤكدة انها لن تترشح في دائرة بيروت الأولى، مضيفة: "قلتها واكررها، لن أترشح بـ الأشرفية ولن أترشح لأنافس إبن  بشير الجميل، مؤسس حزب "القوات اللبنانية. 

ولفتت الى انها لا تحب الصراع بين حزبي "القوات" و"الكتائب" فهما من رحم واحد ولهما تاريخ مشترك، خصوصا في ما يتعلق بموضوع الإستشهاد من أجل القضية  إلا أن لكل حزب منهما اليوم اعتباراته. 

وقالت: "القوات تستقيل عندما ترى ان هذه الخطوة يمكن ان تأتي بنتيجة ولقد استقالت سابقا من  مجلس الوزراء إيماناً منها بأهمية الإصغاء لصوت الشارع اللبناني. وكانت جاهزة للاستقالة من مجلس النواب لو لم تتبدل في اللحظة الاخيرة مواقف تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي بعد استقالة حكومة حسان دياب."

وعلقت شدياق على تغريدات امين عام تيار المستقبل أحمد الحريري بالقول انه ربما حصل سوء تفاهم بالنسبة لبعض التصاريح، فاستراتيجياً الحزبان على نفس الهوى، كاشفة عن اتصالات حصلت بين بيت الوسط ومعراب مؤخرا.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً