LBCI
LBCI

جنبلاط: نحن اليوم في خطر أكثر مما كنا عليه في الحرب!

أخبار لبنان
2021-04-12 | 15:17
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
جنبلاط: نحن اليوم في خطر أكثر مما كنا عليه في الحرب!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
جنبلاط: نحن اليوم في خطر أكثر مما كنا عليه في الحرب!
شدد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على أولوية تسريع آلية التطعيم في لبنان لأن العملية لا تزال بطيئة.

ورأى جنبلاط في ندوة المجلس الوطني للعلاقات العربية الأميركية عبر تقنية الفيديو أنه مع انهيار الاقتصاد اللبناني وهجرة الكوادر الطبية بات كل القطاع الصحي على المحك ونحن نخسر دور لبنان كمستشفى الشرق الأوسط".

وقال جنبلاط: "بما أن هذا اللقاء اليوم على مسمع الشعب الأميركي فإنني أتمنى مساعدة الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية الأميركية والجمعيات الممولة أميركياً، والجمعيات الأهلية تقوم بكل ما بوسعها، ولكن التحديات كبيرة طلما لم نحل نحن كلبنانيين مشاكلنا وأن نبدأ بالعمل جميعنا من دون إستثناء، وأن نشكل حكومة، وعلينا أن نحل مشاكلنا بأنفسنا ولن يحل اي طرف خارجي مشاكلنا اذا لم نقتنع بأنفسنا بالتسوية".

وشدد جنبلاط على أن "الحل يجب أن يكون داخلياً من دون استثناء لأي طرف من التسوية ومن بين من أقصد عدم استثنائهم "حزب الله"، ولا يتوقع أحداً أن يساعدنا أي طرف خارجي قبل أن نساعد انفسنا".

واعتبر جنبلاط أننا اليوم في خطر أكثر مما كنا عليه في الحرب.

وأشار الى أننا "قد نخسر لبنان كوطن متنوع، وقد نصبح كفنزويلا، وهنا التحدي الأكبر، فعلينا داخليًا تحسين واقعنا بالإصلاحات". 

ولفت الى أنه "لدينا فرصة رغم هذا النظام الطائفي، إذ ليس لدينا دكتاتوريات كما في بعض الدول، ولكن اليوم مع الإنهيار الإقتصادي فإننا نخسر النخبة اللبنانية"، قائلا: "لا نستطيع إقصاء أحد وعلينا شبك أيدينا ببعض لنتجنب الإنهيار".

اضاف جنبلاط: "أذكّر عام 1975 عندما ذهب البعض من اللبنانيين لمواجهة السلاح الفلسطيني واستُخدم الجيش اللبناني، اندثر الجيش وأخذتنا سنوات للخروج منها، ونحن كلبنانيين لاحقاً بعد الحرب تركنا حزب الله مسلحًا لوجود مناطق لبنانية آنذاك تحت الإحتلال". 

وأكد أنه "لا يمكننا تجاهل وجود حزب الله، فهم جزءٌ من النظام وداخل المجلس النيابي والحكومة، وحدها التسوية تحل مسألة السلاح وهي لن تكون داخلية".

وعن موضوع الدعوة لإستقالة رئيس الجمهورية، قال جنبلاط: "رئيس واحد استقال في تاريخ لبنان هو بشارة الخوري عام 1952، وستكون مخاطرة كبيرة اليوم ان نذهب بالمطالبة باستقالة رئيس الجمهورية التي قد تثير الكثير من التوتر". وأضاف: "من الآن لغاية موعد الإنتخابات الرئاسية، آمل أن يتفهم الجميع ضرورة التسوية، والرئيس الحريري يعرف ذلك لكن ربما كل منّا على موجة مختلفة وقد حكم ثلاث سنوات عندما كان متفقا مع النائب جبران باسيل، اما الأولوية الضرورية الآن للحكومة لا إقالة ميشال عون".
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

جنبلاط

تسوية

حزب الله

حكومة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More