16 أيار 2021 - 16:35
Back

كنعان: ديوان المحاسبة لم ينظر في التوظيفات... وماذا قال عن الانفاق والكابيتال كونترول؟

كنعان: ديوان المحاسبة لم ينظر في التوظيفات... وماذا قال عن الانفاق والكابيتال كونترول؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار مصارف, صرف, انفاق, الكابيتال كونترول,ابراهيم كنعان,كنعان: ديوان المحاسبة لم ينظر في التوظيفات... وماذا قال عن الانفاق والكابيتال كونترول؟
episodes
كنعان: ديوان المحاسبة لم ينظر في التوظيفات... وماذا قال عن الانفاق والكابيتال كونترول؟
Lebanon News
اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن  التقرير والتدقيق في الادارات والمؤسسات العامة عن الـ27 مليار دولار بات لدى ديوان المحاسبة منذ العام 2019. وشرح أن هناك هبات بحوالي 3 مليار دولار ذهبت الى جمعيات وحسابات في مصرف لبنان لم يحدد الى اين ذهبت، والرئيس فؤاد السنيورة كان رئيس حكومات تمّ تجاوز الانفاق فيها وفق القاعدة الاثني عشرية، وموضوع الـ11 مليار دولار مختلف عن موضوع الـ27 مليار دولار".
الإعلان

وردّاً على الاتهام بالدفاع عن المصارف، سأل كنعان عبر برنامج "صوت الناس" عبر صوت بيروت انترناشونال والـ LBCI: "الم ير البعض الرقابة التي قمنا بها على 27 مليار دولار؟ الم يروا اننا لم نفتح خطّة المصارف في دراستنا لخطة دياب؟ لا يوجد الا الاستهداف السياسي في هذا الاطار". وأضاف: "يقولون انني حزب مصارف؟ وزراء الحكومة هم حزب المصارف..كانوا يفكرون بقانون كابيتال كونترول كلّ شيء فيه بيد مصرف لبنان وفيه مجال كبير للاستنسابية ولا سقوف فيه للسحوبات وغيرها من الثغرات ولم يتمكنوا من التوصل الى اقتراح واحد".

وعن ملف التوظيف العشوائي، كشف كنعان: "ديوان المحاسبة لم ينظر في التوظيفات خلافا لاحكام القوانين لا تلقائيا ولا بعد ان ارسلنا اليه الملفات.. والموظفون العشوائيون لا يزالون يقبضون الرواتب حتّى الآن!"

وبالنسبة لاقتراح قانون الكابيتال كونترول، أوضح أنه ينصّ على عقوبات تصل الى حدّ شطب المصرف اذا لم يطبّق القانون، شارحاً: "ما اقترحناه ان يتمكن المودعون من السحب بنسبة معيّنة من الودائع بالدولار الاميركي".

اما عن سعر الصرف، قال: " لا احد يعرف الى اين قد يصل سعر الصرف فالسوق مفتوحة على كلّ الاحتمالات في غياب حكومة وغياب خطّة".
الإعلان
إقرأ أيضاً