30 حزيران 2021 - 10:10
Back

جعجع لـ"المدن": أفضّل الذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة.. وماذا قال عن الانتخابات الرئاسية؟

جعجع لـ"المدن": أفضّل الذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة.. وسنكون أكبر كتلة مسيحية Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, انتخابات مبكرة,سمير جعجع,جعجع لـ"المدن": أفضّل الذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة.. وسنكون أكبر كتلة مسيحية
episodes
جعجع لـ"المدن": أفضّل الذهاب الى انتخابات نيابية مبكرة.. وماذا قال عن الانتخابات الرئاسية؟
Lebanon News
اكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن "الانتخابات النيابية ستجري في موعدها، ولا يمكن لأحد أن يؤخرها"، لافتاً الى أنه "من يطرح فكرة التأجيل أو يماشيها ستفرض عليه عقوبات أميركية وأوروبية قاسية".

وعن تهديدات فرنسا وأميركا بعقوبات التي لم تؤد الى حل جذري، قال جعجع في حديث لـ"المدن": "كيف لا تؤثر العقوبات، فقد فرض الأميركيون عقوبات على باسيل فتلقى ضربة قاسية، لن يكون من السهل عليه القيام منها. أما العقوبات على علي حسن خليل ويوسف فنيانوسف كانت رسائل قاسية موجهة بشكل واضح إلى نبيه برّي وسليمان فرنجية، لا مجال للتلاعب هنا".
الإعلان

وفضّل جعجع الذهاب إلى الانتخابات المبكرة لأنها برأيه، وحدها بوابة الخلاص وإن معنوياً، وقال جعجع: "القوات اللبنانية ستخرج صاحبة الكتلة المسيحية الأكبر. هذا الأمر يرتبط بالتحالفات وكيفية نسجها وصياغتها. أما التيار الوطني الحرّ فسيتراجع بنسبة كبيرة. أولاً، لن يكون إلى جانبه الكثير من المرشحين من خارج التيار. وثانياً، قدرته على الإقناع لم تعد متوفرة، خصوصاً أن الناس أصبحت ترى بأم عينها إلى أين أوصلت هذه السياسات. هكذا انتخابات ستكرس القوات اللبنانية الحزب المسيحي الأكبر".
 
وقال جعجع إن "نتائج الانتخابات كما أراها، ستفرضني مرشحاً طبيعياً لرئاسة الجمهورية"، وأضاف: "أنا أقرأ بواقعية، وأعلم أنه لا يمكن لأي من هذه الأطراف أن يتفق معي. فلا يمكن القيام بأي ممارسة من الممارسات التي تقوم بها القوى السياسية راهناً لو أنا في موقع رئاسة الجمهورية. هذه القوى تشبه بعضها بعضاً، ولذلك تُنسج التفاهمات سريعاً فيما بينها، حتى وإن حصلت خلافات كبيرة. نحن عقدنا تفاهماً مع التيار الوطني الحرّ قبل تيار المستقبل. ولكن العلاقة تدهورت سريعاً لأنه لا يمكننا التفاهم على الآليات التي يعملون بها، بينما تطورت العلاقة سريعاً بين التيار الوطني الحرّ والمستقبل على الرغم من الخصومة التاريخية والكبيرة".

وعن الإنتخابات الرئاسية المقبلة واذا كان يمكن أن يفرض حزب الله باسيل مرشحاً أساسياً ويأتي به رئيساً للجمهورية، نفى جعجع ذلك وقال: "لقد تجاوزا هذا الموضوع. ولا يمكن له أن يحصل. حزب الله يريد باسيل لاستخدامه ضد الآخرين، وضدنا بالتحديد، وسيدعمه في الانتخابات النيابية بمناطق عديدة، كجزين وجبيل وغيرها لتوفير نجاح نوابه. لكن هذا سيكون الدعم بحده الأقصى ليبقى مواجهاً للقوات".
 



الإعلان
إقرأ أيضاً