LBCI
LBCI

ميقاتي: لا حكومة قبل 4 آب

أخبار لبنان
2021-07-29 | 16:02
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
ميقاتي: لا حكومة قبل 4 آب
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
ميقاتي: لا حكومة قبل 4 آب
أكد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي أنه يسعى بكل جهده مع رئيس الجمهورية ميشال عون لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، معتبرا أن الوضع لا يحتمل ترف التباطؤ في عملية التأليف ونحتاج تعاون الجميع، كما وأن الخارج لا يريد انهيار لبنان.

وفي حديث عبر برنامج تلفزيوني، قال ميقاتي:" لا حكومة قبل 4 آب"، مشيرا إلى أن ثمة أمل ولو كان ضئيلا لتجنيب لبنان الارتطام الكبير.

وأوضح أن من هنا لم يتردد بقبول التكليف، وهو فدائي في هذا الموضوع، ويحاول التخفيف قدر المستطاع من الحريق ولكن بمساعدة الجميع، وقال:"تقدمت في اتجاه النار ويجب تخفيف السلبيات قليلا وإعطاء بعض المهل".

وأردف ميقاتي : "أحترم صرخة الناس، وأنا أول القائلين أن علينا أن نسمع للناس، ونحن من هذه الطبقة السياسية ولكننا مضطرون في هذه المرحلة وفق الشروط السياسية الحالية أن نتولى مرحلة انتقالية إلى حين اجراء الانتخابات المقبلة".

وردا على سؤال هل الرئيس عون سيعطي الرئيس المكلف ما لم يأخذه قبله الحريري، قال ميقاتي: "التنازل لمصلحة الوطن ولا أحد يأخذ أو يعطي شيئا منه ونتحدث عن ادارة وطن".

وأردف ردا على سؤال: "أنا ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري واحد، واليوم أفاوض عنه كما هو فاوض عني، وعن الرؤساء السابقين في الأشهر الماضية".

وكشف ميقاتي أنه لم يتم حتى الآن الحديث عن أسماء الوزراء في الحكومة، وقال: "اعتبارا من الاثنين، سنبدأ البحث في موضوع الأسماء مع رئيس الجمهورية، وأستبعد أن تبصر الحكومة النور قبل الرابع من آب المقبل".

وأوضح ميقاتي أن وزيري الداخلية والعدل يجب أن يكونا مستقلَّين تماما لعدم التشكيك بصدقيتنا في إدارة الانتخابات النيابية.

وأكد أن ثمة تفاهم وتعاون مع الرئيس عون لأن الموضوع هو إنقاذ الوطن، مشيرا إلى أنهم اتفقوا على وضع النقاط الخلافية جانبا إلى حين الوصول إلى الصيغة شبه النهائية.، وشدد على انه لن يقبل أن يفرض عليه أحد وزيرا ولكن لا يسمي وزيرا استفزازيا.

وردا على سؤال عن تمسك رئيس الجمهورية بالثلث المعطل، أجاب ميقاتي: "لم يفاتحني فخامة الرئيس حتى الآن بموضوع الثلث المعطل وأنا أريد التعاون ضمن السقف الوطني".

وفي سياق آخر، أكد الرئيس المكلف أنه لمس اهتماما دوليا بعدم انهيار لبنان لأن هذه القنبلة ستكون في كل المنطقة والمطلوب وقف هذا الانهيار ودعم نهضة لبنان.

ولفت إلى أنه أكد للرئيس عون موافقته الكاملة على إجراء التدقيق الجنائي في كل الوزارات ومؤسسات الدولة، وقال: "لن نغطي أي مرتكب". 

وردا على سؤال في شأن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، قال ميقاتي: "اذا كان ثمة إثبات لأيّ ارتكاب على حاكم مصرف لبنان فيجب أن يحاسب وفق القانون وأنا لا أغطيه"

وعن انفجار 4 آب قال ميقاتي: "4 آب هي جريمة العصر واليوم هي قيد التحقيق والمحقق العدلي له صدقية ومناقبية ونحن علينا نقدم كل الدعم له وأنا مع رفع كل الحصانات وسأوقع مع كتلتي على اقتراح الرئيس الحريري، وأنا مع رفع كل الحصانات من أي نوع كانت في موضوع انفجار مرفأ بيروت".

وتابع ردا على سؤال: "نريد أن نعرف كل الحقيقة في موضوع 4 آب وأنا سأوقع على اقتراح القانون الذي قدمه تيار المستقبل المتعلق برفع الحصانات".

وأشار ميقاتي الى انه سيكون ثمة مؤتمر  بدعوة من فرنسا في 4 آب لدعم لبنان كما وسيكون ثمة مؤتمر في أواخر أيلول وسيكون أوسع ونأمل في أن تكون ثمة حكومة تزامنا مع المؤتمر الثاني، مؤكدا انه لمس اهتماما دوليا بعدم انهيار لبنان لأن هذه القنبلة ستكون في كل المنطقة والمطلوب وقف هذا الانهيار ودعم نهضة لبنان.
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

ميقاتي

عون

تشكيل الحكومة

الحقائب الوزارية

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More