02 تشرين الأول 2021 - 11:18
Back

افتتاح الجناح اللبناني في اكسبو 2020 - دبي بحضور لبناني رسمي

افتتاح جناح لبنان في اكسبو دبي... Lebanon, news ,lbci ,أخبار دبي, اكسبو,لبنان,افتتاح جناح لبنان في اكسبو دبي...
episodes
افتتاح الجناح اللبناني في اكسبو 2020 - دبي بحضور لبناني رسمي
Lebanon News
أقيم مساء اليوم حفل الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني في إكسبو2020 – دبي، بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، وزير السياحة وليد نصار، رئيس إتحاد الغرف اللبنانية الوزير السابق محمد شقير، المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة مفوض الدولة لإكسبو د. محمد أبو حيدر وسفير لبنان في الإمارات فؤاد دندن، وبحضور النائب ديما جمالي، الوزير السابق محمد رحال، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد، رئيس نقابة المطاعم في لبنان طوني الرامي، رئيس مجلس العمل اللبناني في أبو ظبي سفيان الصالح، رئيس مجلس العمل اللبناني في دبي شارل جحا، رئيسة المجلس اللبناني للسيدات القياديات مديحة رسلان، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان كميل مكرزل، وحشد كبير من الرسميين والسلك الدبلوماسي ووفود عربية وأجنبية مشاركة في إكسبو2020.
الإعلان

ويشار الى أن الجناح لبنان في إكسبو2020 – دبي ينظمه إتحاد الغرف اللبنانية بتكليف من الحكومة اللبنانية والتعاون والتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة.

وبداية ألقى دندن كلمة قال فيها: "إذا كان الهدف الأسمى لهذا الحدثِ العالمي هو تلاقي الأفكارِ بين الشعوب، وهذا ما سنسعى إليه ونعمل جاهدين على التواصُلِ البنّاءِ والمثمرِ مع كلّ من يحقّقُ هذا الهدف خدمةً لقضايانا الوطنيةِ ومصالِحنا وبالتالي خدمةً لمصالح العمل العربي المشترك، إلّا أنني أودّ الإشارة إلى أنّ الجناح َ البنانيّ في الإكسبو سيعملُ بموازةِ ذلك، على إبراز قدرات الفرد اللبناني على العطاءِ والنجاحِ والإبداع".  

وأضاف: "سنسعى ليكونَ هذا الجناحُ منصةً لكلّ لبناني، ليقدّم إسهاماتِه وبمختلفِ المجالاتِ الإبداعيةِ الفنيّةِ والثقافيةِ والفكريّةِ والتقنيّةِ والإقتصاديةِ والتجاريّة. أمام الجناحِ اللبنانيّ وبرؤيّة وتنظيمِ القائمين عليه بإشراف وإدارة شركة once  وشركائها والمتعاونين معها من المجتمعِ المدني اللبناني والقطاعِ الخاص، المقيمِ والمغترب، مهمةُ إبرازِ الصورةِ الحقيقيّةِ للبنانَ واللبنانيين التواقين لبناءِ وطنٍ للفرحِ والعطاءِ والحياة، وليس مرتعاً للإرتهانِ والتقاتل والموت".

من ثم تحدث أبو حيدر، قائلا: "في زمن القحط اللبناني والرجاء بالقيامة من جديد جئنا  نحمل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة سنابل غلالنا التي تنحني بتواضع ولكن بفخر امام العالم. جئنا لنقول للعالم أننا شعب إرادته صلبة لا تكسر طالما أن أبناءه يسعون بالجهد والعمل للحفاظ على أسطورة طائر الفينيق". 

أضاف: "جئنا لكي نقول أمام كل العالم المجتمع هنا اننا سنستطيع ان نتجاوز الأزمة الراهنة مهما اشتدت العواصف. جئنا لنؤكد أن لبنان قوي طالما أن أشقاءه العرب هم السند ودليلنا على ذلك اليوم هو  وقوف الإخوة في القيادة الإماراتية إلى جانبه من خلال توفير كل ما يحتاجه ليكون شريكاً في هذا العرس الإقتصادي العالمي الذي نسجت خيوطه أيد عربية على أرض عربية".
واعتبر أبو حيدر أن مشاركة لبنان في معرض اكسبو في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة تؤكد ان لبنان قادر على التحول من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج.

بدوره، قال شقير: "إنه يوم جميل من أيام لبنان الجميلة، في هذا التواجد الرائع ضمن فعاليات  EXPO2020 دبي بين 192 دولة من حول العالم، وفي هذه المساحة الراقية من الفن والابداع والانتاج والابتكار العالمي". 

وأضاف: "هذا هو مكان لبنان الطبيعي، وهذا ما يستحق أن يكون عليه بلدنا، لأن ما نراه يعكس صورة لبنان الحقيقية وصورة اللبناني المقدام والمبدع، الذي غمر العالم بقصص النجاح والانجازات. نحن هنا اليوم، بفضل ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد الذي أصر على أن يكون بلدنا في قلب هذا الحدث العالمي في دبي، فقدم لنا هذا الجناح المميز، لذلك بإسمي وبإسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل لدولة الإمارات وللشيخ محمد بن راشد الذي يكن محبة خالصة للبنان وشعبه، ونحن نقول له إن هذه المحبة متبادلة، وتبقى الإمارات ودبي في قلب كل لبناني".

وأكد شقير أن "إتحاد الغرف اللبنانية لم يتوان لحظة واحدة في تحمل المسؤولية، وهذا ما حصل عندما تم تكليفه من قبل الحكومة اللبنانية بتنظيم الجناح اللبناني في EXPO2020 دبي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، لأننا ندرك جيداً أهمية وجود لبنان بمختلف قطاعاته الاقتصادية والحضارية والثقافية في EXPO2020 دبي، ولأننا ندرك أيضاً مدى الخطر على هوية لبنان في حال غاب عن المسرح العالمي، وكذلك ندرك أن صموده في مواجهة الأزمة والعودة الى النهوض هو بالخروج الى العالم وليس التقوقع في الداخل". 

من جهته، أكد وزير السياحة وليد نصار اهمية مشاركة لبنان في أكسبو 2020 ووجوده بين 191 دولة من حول العالم، مشيراً الى ان الجناح اللبناني سيشكل جسر عبور بين لبنان والعالم وهذا ما يشكل فرصة فريدة من نوعها يجب الاستفادة منها الى ابعد الحدود.
 
وشدد على أن لبنان المبدع والجبار والمؤمن سيعيد أطيب العلاقات بينه وبين جواره العربي. وقال: "في الأشهر الـ6  المقبلة سنقدم كل التسهيلات لشباب لبنان ليعرضوا منتجاتهم في الإمارات".

كما كانت كلمة لوزير الاقتصاد أمين سلام عبر فيها عن مشاعر الحب والاحترام الشديد لدولة الامارات ولشعبها، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية والأخوية بين لبنان والامارات.
وشدد الوزير سلام على أهمية وقوف الامارات الى جانب لبنان وإحتضان الجالية اللبنانية. وقال: "معكم يا إخواني العرب سَنُركِع المستحيل ونحطم قيود الياس والاحباط، وسنرفع أسايف النصر في وجه التخلف والخوف والتردد لنكون أمة تتكحل  بالعزيمة والارادة والاقدام"، مخاطباً أياهم قائلاً: "اللبنانيون ينادونكم لتكونوا شموساً منيرة في وطنهم لبنان. فأنتم يا اخواني العرب كنتم ولا زلتم معقلاً للحركة الحضارية ونبراس الشموخ والعزة والكبرياء".
 
وعبر الوزير سلام عن افتخاره اعتزازه  بإنجاز الجناح اللبناني ضمن الفترة القصيرة وبالتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص، آملاً ان يتوسع هذا التعاون الى مختلف المجالات. وقال: "اليوم حضور لبنان في اكسبو 2020 بين 191 دولة هو إنجاز للبنان ولكل لبناني، على أمل الاستفادة منه خلال الاشهر الستة المقبلة بما يحقق الفائدة القصوى للبنان واللبنانيين".
 
وبعد الانتهاء من الكلمات، كانت جولة في الجناح والاطلاعه على كافة أقسامه وكل القطاعات المشاركة.
 
 
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً