04 تشرين الأول 2021 - 08:17
Back

بوشكيان خلال افتتاح مؤتمر الاعمال العراقي- اللبناني: الصناعات اللبنانية ذات جودة عالية

بوشكيان خلال افتتاح مؤتمر الاعمال العراقي- اللبناني: الصناعات اللبنانية ذات جودة عالية Lebanon, news ,lbci ,أخبار الصناعات اللبنانية,جورج بوشكيان,بوشكيان خلال افتتاح مؤتمر الاعمال العراقي- اللبناني: الصناعات اللبنانية ذات جودة عالية
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
اكد وزير الصناعة جورج بوشكيان ان الصناعات اللبنانية ذات جودة عالية ومتنوعة القطاعات الى حد تلبية متطلبات الاسواق العراقية.
 
وشدد على أن الدولة البنانية، تسعى جاهِدة الى تفعيلِ العلاقات الاقتصادية والتجارية وتوقيعِ الاتفاقياتِ الثنائية، اعادةِ تفعيلِ اللجنة الاقتصادية المشتركة وتوقيعِ مذكرةِ التفاهم بين وزارتَي الصناعة في لبنان والعراق، خفضِ الرسوم على المنتجاتِ الصناعية اللبنانية المصدَّرَة الى العراق، وتسهيلِ حركةِ النقل بين لبنان والعراق، كما السماحِ للشاحناتِ اللبنانية بدخول الأراضي العراقية والتفريغ في مقصَدِها الأخير دون الانتظار للتفريغِ في ساحاتِ التبادل على الحدودِ البرّية، التشجيعِ على اقامةِ مناطقَ حرَّة للصناعيين في البلدين، تسريع  اجراءات تسجيلِ الأدوية في البلدَين، كما مطابقةِ المعايير والمواصفات والاعتراف بشهاداتِ المطابقة الصادرة عن معهدِ البحوث الصناعية وِفْقَ المواصفات التي تُصْدِرُها مؤسسةُ المقاييس والمواصفات اللبنانية. 
الإعلان
 
كلام بوشكيان جاء خلال افتتاح  مؤتمر الاعمال العراقي- اللبناني في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، بمشاركة رجال اعمال ومستثمرين وصناعيين من لبنان والعراق.
 
من جهته، شدد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير على أنه في هذا العالم الذي يتصارع من أجل تحقيق المصالح والمكاسب، لم يعد بالإمكان نهائياً تحقيق مصالحنا المشتركة بالتمنيات وبما نكنه لبعضنا من مشاعر احترام ومحبة صادقة، لذلك لا بد من تحقيق نقلة نوعية عبر وضع إستراتيجيات طويلة المدى لعلاقاتنا الطبيعية.

واقترح في هذا السياق أن يخلص المؤتمر إضافة الى توقيع مذكرة التعاون بين غرفتي بيروت وجبل لبنان وبغداد التي نعول عليها كثيراً، تشكيل لجنة دائمة من الغرفتين، مهمتها العمل على إقتراح خارطة طريق بنظرة مستقبلية علمية وعملية لتطوير العمل الاقتصادي المشترك، على أن نناقشها ونقرها بإذن الله في مؤتمر ثانٍ نعقده في بغداد.

وقال شقير ان لبنان اليوم مع الحكومة الجديدة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي يتحضر لمرحلة جديدة من التعافي والنهوض، وفي هذا الإطار يعمل على إعادة إحياء مؤتمر سيدر الذي وفر نحو 11 مليار دولار لإعادة تطوير البنية التحتية في لبنان. لذلك ندعو من هنا الاشقاء العراقيين، للإنخراط في شراكة مع القطاع الخاص اللبناني للدخول في مناقصات للمشاريع التي ستطرح، ونحن كقطاع خاص لبناني دائماً على إستعداد للمشاركة بفعالية في عملية إعادة إعمار العراق وفي كل المجالات التي نتمتع بها بخبرات يمكن أن تسهام في إفادة العراق وشعبه الشقيق.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً