13 تشرين الأول 2021 - 12:08
Back

الحلبي تبلغ من سفير تونس موافقة بلاده على تقديم منح والتقى رئيس اللبنانية ووفودا من الاتحاد الاوروبي

الحلبي تبلغ من سفير تونس موافقة بلاده على تقديم منح والتقى رئيس اللبنانية ووفودا من الاتحاد الاوروبي Lebanon, news ,lbci ,أخبار رالف طراف, تونس,عباس الحلبي,الحلبي تبلغ من سفير تونس موافقة بلاده على تقديم منح والتقى رئيس اللبنانية ووفودا من الاتحاد الاوروبي
episodes
الحلبي تبلغ من سفير تونس موافقة بلاده على تقديم منح والتقى رئيس اللبنانية ووفودا من الاتحاد الاوروبي
Lebanon News
اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع سفير تونس في لبنان بوراوي الإمام الذي سلم وزير التربية كتابا أبلغه فيه موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية، على قبول عدد من الطلاب اللبنانيين الذين تقدموا بطلباتهم في السنة الماضية للاستفادة من المنح في العام الدراسي الجامعي 2021 - 2022، من ضمن المنح المقدمة من تونس إلى لبنان بعد انفجار المرفأ، وهذه الطلبات لمرحلة الماجستير.
الإعلان

وشكر الحلبي الجانب التونسي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذه "الموافقة التي تتيح للبنان وطلابه الفرصة للافادة من هذه المنح الكاملة خصوصا في هذه الظروف الصعبة"، مؤكدا على "عمق العلاقات التاريخية بين البلدين". وأطلع السفير التونسي على أجواء التواصل مع الجهات المانحة الذي أفضى إلى تأمين دعم للمعلمين والمدارس الرسمية، وقد انطلقت السنة الدراسية، وهو يتابع تأمين العطاءات لتوفير مقومات العودة إلى الدراسة.

وأبدى ارتياحه لموافقة مجلس الوزراء بالأمس، على تعيين الدكتور بسام بدران رئيسا جديدا للجامعة اللبنانية، مشيرا إلى "متابعة الجهد لتعيين العمداء وتشكيل مجلس الجامعة".

وأكد "رغبة لبنان بتجديد إتفاقية التعاون والتبادل الجامعي بين البلدين، وضرورة المتابعة الإدارية لتفصيلها"، مشددا على "أهمية تونس كنموذج للتطوير الإجتماعي والتطور في القوانين الوضعية".

من جهته، أكد السفير التونسي "أهمية دعم المدرسة الرسمية التي تؤدي إلى النهوض بالمجتمع، وأن التعليم ملف سيادي يهدف إلى بناء مستقبل الأجيال وبالتالي مستقبل البلاد".

وأشار إلى "الإنطباع الجيد الذي ساد الأجواء اللبنانية والعربية مع تشكيل الحكومة"، وأكد رغبة بلاده في "تجديد اتفاق التعاون وتحديثه بما يخدم الأجيال في البلدين"، آملا أن "يتم إنجازه وتوقيعه في أقرب فرصة".

الى ذلك، استقبل وزير التربية الرئيس الجديد للجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران، وهنأه على تعيينه بالأمس في مجلس الوزراء، مؤكدا على كفاءاته العلمية والإدارية، وأمل أن "يتم إنجاز تعيين العمداء ومتابعة قضايا أساتذة الجامعة وطلابها، وأن ينطلق العام الجامعي في أسرع وقت".

من جهته، وعد بدران ببذل "كل الجهد لرفعة الجامعة وتوحيد الكلمة فيها والعناية بالطلبات مما يعزز مسيرة الجامعة الوطنية".

واجتمع وزير التربية مع بعثة الإتحاد الأوروبي برئاسة السفير رالف طراف الذي أكد "أننا انتظرنا طويلا تشكيل الحكومة"، لافتا إلى "التوافق على أولوية الملفات، وخصوصا مع تعاظم الحاجات لدى المواطنين وتعدد أسعار صرف العملة". واعتبر أن "إدارة القضايا الكبرى والصعبة تحتاج إلى حوار موسع في البلاد".

وأعرب عن "استعداد الإتحاد الأوروبي للاستمرار بتوفير الدعم عبر الخطة الخمسية للوزارة التي تلحظ العناية بتوفير التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية، والإهتمام بدعم الفئات المهمشة من لبنانيين وغير لبنانيين، مشددا على "الإهتمام بنوعية التعليم وجودته، وعلى تمكين القطاع التربوي بناء على معطيات موحدة".

أما الحلبي فأكد "الإستعداد لمتابعة التعاون وتطبيق المعايير الأوروبية بكل وضوح وشفافية"، مشيرا إلى "صفحة جديدة من التعاون والإستعداد لتسهيل مهام سفارة الإتحاد الأوروبي، لا سيما وأن المشاريع المشتركة تهدف إلى دعم الوزارة عبر خطتها ومشاريعها مما يفيد الطلاب والبلاد، وذلك ضمن الأطر القانونية المحترمة من الجانبين". وقال: "حان الوقت لإعادة إطلاق المشاريع التي كانت متوقفة، وإرادتنا واضحة بالعمل التربوي، وإبعاد مشاكل السياسة عن التربية".
الإعلان
إقرأ أيضاً