13 تشرين الثاني 2021 - 11:50
Back

وزير البيئة اختتم زيارته الجنوبية بجولة في صور: نأمل الوصول الى لامركزية في معالجة أزمة النفايات

وزير البيئة اختتم زيارته الجنوبية بجولة في صور Lebanon, news ,lbci ,أخبار نفايات, صور,ناصر ياسين,وزير البيئة اختتم زيارته الجنوبية بجولة في صور
episodes
وزير البيئة اختتم زيارته الجنوبية بجولة في صور: نأمل الوصول الى لامركزية في معالجة أزمة النفايات
Lebanon News
اختتم وزير البيئة ناصر ياسين جولته الجنوبية بزيارة عدد من الأمكنة في قضاء صور، أبرزها محمية العباسية الطبيعية، في حضور رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق، رئيس بلدية العباسية علي عزالدين ورؤساء بلديات وناشطين بيئيين.
 
ثم انتقل الى معمل معالجة النفايات الطبية في منطقة العباسية، وبعد جولة في أقسامه والاستماع الى شرح عن كيفية عمله من مديره محمد درباح، قال وزير البيئة: "أردنا من خلال هذه الجولة التعرف على الكثير من القضايا والأنشطة التي تقوم بها البلديات، لا سيما منها الأنشطة البيئية، ونحن اليوم في هذه المنشأة المهمة التي تقوم بمعالجة النفايات الطبية في منطقة واسعة حيث تغطي قضاءي صور وبنت جبيل، اثنينا على هذه التجربة الناجحة التي يجب أن نعمل على نقلها إلى مناطق أخرى".
الإعلان
 
وعن أهمية المحميات الطبيعية، قال: "ان الهدف من وجود محميات طبيعية لا يقتصر فقط على التنوع البيولوجي وإنما ممكن تطويرها لتتحول الى نشاط اقتصادي ضمن المعايير البيئية، ونحن بصدد اعلان وادي زبقين محمية طبيعية نظرا لما تتمتع بغنى طبيعي وتنوع بيولوجي وموئل للطيور، وهي للأسف تتعرض اليوم لحريق كبير تعمل آليات الدفاع المدني والهيئات الاسعافية والجيش اللبناني واليونيفيل على تطويقه وإخماده".
 
ثم انتقل ياسين الى مقر اتحاد بلديات صور حيث عقد لقاء مع رؤساء البلديات، في حضور عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائبة عناية عز الدين ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق وعدد من الناشطين البيئيين ورؤساء جمعيات بيئية.
 
وألقى دبوق كلمة تحدث فيها عن "معاناة البلديات في أزمة التخلص من النفايات وتوقف معمل الفرز بسبب عدم تأمين مطمر للنفايات الصلبة".
 
بدورها، شددت عز الدين على اهمية تأمين مساحات خضراء وإنشاء محميات طبيعية. وعرضت للواقع البيئي الذي تعاني منه منطقة صور.
 
ياسين
 
من جهته اعتبر وزير البيئة ان المشاكل البيئية في المناطق كافة تتشابه لناحية عدم وضع حلول جذرية لها، آملا ان نصل الى لامركزية في معالجة أزمة النفايات.
 
بعدها توجه ياسين والوفد المرافق الى محمية شاطئ صور الطبيعية، واستمع الى شروحات من مديرها حسن حمزة حول معالجة التسرب النفطي الى شاطئها قبل أشهر عدة. ثم انتقل الى بلدة زبقين لمعاينة الحرائق التي التهمت مدخل وادي العزية المقرر ان يصنف محمية طبيعية، واختتم جولته بزيارة شاطئ بلدة القليلة والبيت الاورنج، واطلع من الناشطة البيئية منى الخليل على مشروع حماية السلاحف البحرية.
الإعلان
إقرأ أيضاً