LBCI
LBCI

قاسم: استئناف انعقاد اجتماعات مجلس الوزراء يكون عند التوصل لحل يمكن أن يكون مقبولا للجميع

أخبار لبنان
2021-12-02 | 18:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
قاسم: استئناف انعقاد اجتماعات مجلس الوزراء يكون عند التوصل لحل يمكن أن يكون مقبولا للجميع
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
4min
قاسم: استئناف انعقاد اجتماعات مجلس الوزراء يكون عند التوصل لحل يمكن أن يكون مقبولا للجميع
اتهم نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم المملكة العربية السعودية بـ"الرغبة في التحكم بالمسار السياسي في لبنان"، وقال إنها بادرت بافتعال المشكلة مع بلاده.

وشدد قاسم، في حديث مع التلفزيون العربي، على ضرورة أن تنظر المملكة إلى لبنان كبلد حر ومستقل، دون أن يمكنها فرض أجندتها السياسية.

وبشأن الوساطات المحتملة، نفى قاسم وجود مساع جدية، مضيفا أنه "لم تكن هناك وساطات بل مطلب مباشر باستقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي دون أي تعهدات أو وعود في المقابل".

وأكد قاسم أن الوزير قرداحي "هو صاحب القرار الأول والأخير"، مجددا تأييد حزب الله لكل قرار يتخذه.

من جانب آخر، دعا قاسم الحكومة إلى القيام بدور لمعالجة ما وصفه بتسلط المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت. وقال نائب الأمين العام لحزب الله إن لا يمكن للبيطار منع مجلس النواب من أخذ صلاحيات في محاكمة الرؤساء والوزراء، مشيرا الى أن حزب الله مهتم بأن تستمر الحكومة بعملها، لكنه دعا إلى معالجة بعض الملفات "بشكل أو بآخر".

وكشف قاسم عن نقاشات تجري في الكواليس بمساعدة الرؤساء الثلاثة، مؤكدا أن استئناف انعقاد اجتماعات مجلس الوزراء، المعطلة حاليا، سيكون عند التوصل إلى حل معين يمكن أن يكون مقبولا للجميع.

وجدد الاتهام للمحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار باستهداف حلفاء الحزب، واستبعاد أطراف أخرى عبر تقديم مبررات واهية على حد قوله.

وفي ما يتعلق بأحداث الطيونة والعلاقة مع حزب القوات اللبنانية، دعا قاسم إلى محاسبة القوات بعد ارتكابها "مجزرة في الطيونة"، ووصف ما حصل بأنه "مقدمات لحرب أهلية"، مشددا على عدم وجود أي إمكانية لعلاقة مع حزب القوات اللبنانية.

وبشأن الانتخابات النيابية المرتقبة، قال قاسم إن موعد 27 آذار مبدئي، ولن يتحول إلى موعد نهائي ما لم يوقع رئيس الجمهورية ميشال عون عليه. ورجّح قاسم أن تجرى الانتخابات في الفترة الممتدة بين 8 و15 أيار لأن رئيس الجمهورية لن يوقع قبل هذا التاريخ بحسب قوله.

وأشار قاسم الى أن بعض الأطراف تتوقع أن تغير هذه الانتخابات المشهد والتوازنات الحالية وذلك عبر حصول قوى 14 آذار سابقا ومجموعات المجتمع المدني المرتبطة بالسفارات، بحسب تعبيره، على أغلبية تجعلهم يتحكمون بانتخابات الرئاسة المقبلة واختيار الحكومة لتغيير سياسات لبنان.

وحول العلاقة مع التيار الوطني الحر، عبر نائب الأمين العام لحزب الله عن التزامهم بالاتفاق المبرم عام 2006، مؤكدا خوض الانتخابات النيابية بشكل مشترك في كل المناطق اللبنانية. واستبعد قاسم مناقشة الحزب لمرشحه للانتخابات الرئاسية القادمة قبل إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، معتبرا أن ذلك سابق لأوانه.

وفي ملف آخر، حمّل قاسم حاكم مصرف لبنان المسؤولية الأكبر لحالة الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان، ودعا إلى محاسبته.
 
وأشار قاسم الى أن المجتمع الدولي لا يريد أن تقوم الحكومة الحالية بمعالجة الأزمات الحقيقية، فيما فتح رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بابا لـ"بعض المعاجلات الأقرب إلى المسكّنات".

كما أوضح قاسم أن حزب الله يدعو إلى دراسة كل شرط يطرحه صندوق النقد الدولي من أجل مصلحة لبنان.
 وبشأن ملف ترسيم الحدود مع إسرائيل، اعتبر المسؤول في حزب الله أن كل النقاشات الحالية لازالت سطحية، مشيرا إلى أن الحزب اختار انتظار قرار مؤسسات الدولة لتبنيه، وذلك بهدف تجنب المزايدات.

أخبار لبنان

آخر الأخبار

نعيم قاسم

حزب الله

الانتخابات

حكومة

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More