LBCI
LBCI

إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان: لإدخال قواعد المحاسبة العمومية والرقابة المالية إلى القوانين

أخبار لبنان
2023-12-21 | 12:13
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان:  لإدخال قواعد المحاسبة العمومية والرقابة المالية إلى القوانين
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان: لإدخال قواعد المحاسبة العمومية والرقابة المالية إلى القوانين

أكد إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان أنه يرى بعين من الطمأنينة إتخاذ مجلس النواب اللبناني منحاً نحو فرض الشفافية المالية على المدارس الخاصة عبر ما سنته من تشريع يعدل بعض قوانين تنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وبتنظيم الموازنة المدرسية ويفرض لأول مرة رقابة مالية لاحقة على حسابات المدارس وذلك بفرض الحصول على براءة ذمة من صندوق التعويضات وهو منحاً تشريعي يجب أن يستمر.

واعتبر الاتحاد في بيان أن استمرار المنحى التشريعي لا يكون الا عبر فرض كافة قواعد الحوكمة المالية الرشيدة ولا سيما فرض تقديم قطع حساب سنوي والا ميزانية سنوية وحساب نتيجة مدققين من مفوضي مراقبة مستقلين، كما فرض إدخال جميع نفقات وإيرادت المدارس بأي عملة كانت ضمن الموازنة المدرسية الخاضعة لرقابة لجان الأهل وأجهزة وزارة التربية الوطنية.

وردا على كل من يصرح بأنه لا قانون يجيز الدفع بالدولار الاميركي، قال :" لا قانون يعطي اي حق للمدارس بفرض اي مبلغ إلزامي على التلاميذ من خارج الموازنة المدرسية فبأي حق تستوفي المدارس ما تستوفيه من الاهالي بالدولار".

وشدد الاتحاد مرة جديدة على وجوب التدقيق والتأكد ان ما يدفعه الاهالي للمدرسة  تحت اي مسماً كان  يصرف في المكان المخصص له لذلك يرى في فرض براءة الذمة المالية الصادرة عن الصندوق  امراً يقتضي تأييده بالمطلق كما ان ادخال ما تدفعه المدارس وتستوفيه بالعملات الاجنبية  في صلب الموازنة امراً لا مفر منه.

وأكد إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان أنه يقف صفاً واحداً مع أفراد الهيئات التعليمية ونقابة المعلمين ويدافع معهم عن حقوقهم، داعيا اليوم قبل الغد إلى الجلوس إلى طاولة مستديرة نناقش فيها جميعاً إدخال قواعد المحاسبة العمومية والرقابة المالية إلى القوانين ولا سيما القانون ١٩٩٦/٥١٥ المتعلق بتنظيم الموازنة المدرسية.

وأكد أن اي مبلغ يفرض على الأهالي لقاء خدمة التعليم بأي عملة كانت هو قسط مدرسي يجب لزوماً أن يدرج ضمن الموازنة المدرسية ويحظى على موافقة لجان الأهل. 

واشار اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور إلى أنه سيبقي اجتماعاته مفتوحة لمواكبة كل جديد بهذا الخصوص، واعدا الأهالي البقاء معهم صفاً واحداً ويداً واحدة بما فيه مصلحتهم ومصلحة أولادنا الذين يرتادون المدارس الخاصة في لبنان. 

أخبار لبنان

إتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة في لبنان

LBCI التالي
برّي لـ"الجمهورية": الرئاسة شغلي الشاغل
الأب عازار يوضح: لم اُدلِ بأيِّ تصريحٍ في شأن إضراب المدارس الكاثوليكيَّة المفتوح
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More