LBCI
LBCI

فياض من تونس: نرفض الحروب التي تدمر البشر والحجر ولو دفعت على مشاريع المياه لأحدثت فرقا شاسعا

أخبار لبنان
2024-02-05 | 08:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
فياض من تونس: نرفض الحروب التي تدمر البشر والحجر ولو دفعت على مشاريع المياه لأحدثت فرقا شاسعا
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
فياض من تونس: نرفض الحروب التي تدمر البشر والحجر ولو دفعت على مشاريع المياه لأحدثت فرقا شاسعا

شارك وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض والوفد الرسمي المرافق والمدراء العامون لمؤسسات المياه في الوزارة وسفير لبنان في تونس طوني فرنجية في افتتاح فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه في تونس العاصمة.

وقال فياض في خلال الجلسة الوزارية لمناقشة واقرار اعلان تونس: "ينعقد هذا المؤتمر وسط تحديات كبيرة تعصف بدول منطقتنا مثل تغير المناخ والتنمية الاقتصادية والتحضر والنمو السكاني والصراعات ما يشكّل ضغطا هائلا على جودة مواردنا المائية وتوافرها ويؤدي إلى تفاقم الصعوبات الإقليمية الحالية مثل الهجرة والأزمة المالية والاقتصادية التي تؤثر على العديد من البلدان في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك لبنان".

واعتبر أن "هذا الإعلان في الوقت المناسب ليشكّل فكرةً مميّزة وأداةً مهمةً لإعادة التأكيد على الحاجة إلى التعاون ضد التحديات المشتركة التي تشكل تهديداً لمستقبل منطقتنا".
 
ولفت الى أن رؤية لبنان لأهميّة هذا الإعلان تختصر بالنقاط التالية:
 
أولاً، أن يعبّر إعلان تونس عن موقف موحّد وحازم لدول حوض المتوسط بضفّتيه تجاه أبرز القضايا التي سوف يتناولها مؤتمر بالي في أندونيسيا.
 
ثانياً، أن تعمل كافة الدول والمنظّمات على تحديد المسؤوليات في تردّي الوضع المناخي العام على أن يلي ذلك تحمّل الدول المتسبّبة لمسؤولياتها تجاه الدول المتضرّرة.
 
ثالثاً، يتعيّن على الدول المتقدّمة والجهات المموّلة تحرير التمويل المخصّص للدول المتضررة لتمكينها من القيام بالمشاريع الإستراتيجية الكبرى (مثال على ذلك توقيف تمويل السدود في لبنان كسدّ بسري) وللتصدّي لمشكلة النزوح عبر تمويل العودة بدل تمكين البقاء.
 
رابعاً، الرفض القاطع للحروب العدوانيّة التي تدمّر البشر والحجر كما يحدث اليوم في غزّة والتي تقف وراءها في أغلب الأحيان الأطماع بالأرض أو بالثروات، حيث تكلّف هذه الحروب اموالاً باهظةً لو دُفعت على مشاريع المياه لكانت أحدثت فرقاً شاسعاً.
 
خامساً، إحترام القانون الدولي وخاصةً بما يتعلّق بالمياه العابرة للحدود حيث تعاني عدة بلدان عربية وأفريقية من هذه المشكلة وتشهد تعدّياتٍ ظالمة على حقوقها المائية المكتسبة ما يمنعها من تحقيق أمنها القومي المائي.
 
 
 

أخبار لبنان

آخر الأخبار

تونس:

الحروب

البشر

والحجر

مشاريع

المياه

لأحدثت

شاسعا

LBCI التالي
"لقاء سيدة الجبل" يعلن تضامنه مع أهل الجنوب ويحذّر من الصفقات التي تُحاك في المنطقة وعليها
ميقاتي استمع لمطالب تجمع موظفي الادارة العامة واستقبل وفدا من برنامج الامم المتحدة الانمائي
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More