LBCI
LBCI

فوائد الكتابة بخط اليدّ على الدماغ!

منوعات
2015-01-23 | 05:15
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
فوائد الكتابة بخط اليدّ على الدماغ!
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
فوائد الكتابة بخط اليدّ على الدماغ!

متى كانت المرّة الأخيرة التي استخدمتم الورقة والقلم للكتابة عوضاً عن الهاتف أو الحاسوب؟ تعتمد المجتمعات اليوم بشكلٍ كبيرٍ جداً على الألواح الرقمية، الهواتف الذكية والكمبيوترات للكتابة حتى في المدارس. لكن العلم يظهر أنّ الكتابة بخطّ اليدّ يفيد العقل أكثر.

وفي حديثٍ لموقع Mashable الإلكتروني مع خبيرٍ في الكتابة الخطية، شارك هذا الأخير سبع طرقٍ تساعد فيها الكتابة باليدّ دماغ الإنسان:

تأثير مهدئ

تساعد الكتابة بخط اليدّ على تهدئة الأعصاب، مثلاً كتابة "سأكون مسالماً أكثر" بخطّ اليدّ أكثر من 20 مرّة يومياً قد تحدث تغييراً في نظام حياتنا بخاصةٍ للذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه.

انسجام بين الدماغ الأيسر والأيمن

إنّ كتابة الأحرف بشكلٍ متّصلٍ (للغات الأجنبية) وبجمالية معيّنة قد يفيد الدماغ من خلال خلق انسجامٍ بين الدماغ الأيسر والأيمن. وتختلف نسبة استخدام الدماغ الأيسر عن الأيمن من شخصٍ إلى آخر إلاّ أننا جميعاً نستخدم الإثنين.

تعزيز المهارات المعرفية

الكتابة بخط اليدّ عند الأطفال أمر أساسي وضروري لتعزيز مهاراتهم المعرفية. فالأطفال الذين يتعلمون الكتابة بخط اليد ورسم الأشكال يستفيدون أكثر من أولئك الذين يتعلمون القيام بذلك من خلال وسائل تكنولوجية.

تحفيز الإبداع

استخدام الورقة والقلم يعزّز الإبداع ويحفّزه لأنّ عملية كتابة شيء أو رسمه باليد تتطلب وقتاً أطول من طباعته على الكمبيوتر ممّا يخلق وقتاً للإبداع.

تساعد المتقدمين في السنّ

الكتابة بخط اليد تساعد الأشخاص المتقدمين في السنّ في المحافظة على ذاكرتهم على مرّ السنوات. 

تعزيز الذاكرة

يعتقد بعض الأطباء النفسيين أنّ تدوين شيء بخط اليد وعلى ورقة يجعلنا نتذكر ما كتبناه لوقتٍ أطول مقارنة مع كتابته على الحاسوب أو الهاتف. وأظهرت دراسات عدّة أنّ الأطفال الذين يكتبون بخط اليد في طور نموهم لديهم قدرة أكبر على الاحتفاظ بالذاكرة.

استهلاك الدماغ بشكلٍ أكبر

إحدى أبرز العوامل الإيجابية للكتابة بخط اليدّ هي أننا نستخدم دماغنا بشكلٍ أكبر. إنّ حاسة القراءة تتّصل مع  الكتابة في دماغنا حين  نكتب بخط اليدّ وليس حين نكتب على جهاز إلكتروني.

 

منوعات

الكتابة

اليدّ

الدماغ!

LBCI التالي
الأمير وليام وكايت يقومان بأول زيارة الى الولايات المتحدة منذ ثماني سنوات
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store