16 تموز 2020 - 08:34
Back

بعد موجة واسعة من الإنتقادات... إيران تتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق متظاهرين

إيران تتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق متظاهرين Lebanon, news ,lbci ,أخبار انتقادات, تظاهرات, إعدام,إيران,إيران تتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق متظاهرين
episodes
بعد موجة واسعة من الإنتقادات... إيران تتراجع عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق متظاهرين
Lebanon News
أفادت تقارير بأنّ السلطات الإيرانية قد تراجعت عن قرارها بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق ثلاثة من المحتجّين المعارضين للحكومة، وهم أمير حسين مرادي ومحمد رجبي وسعيد تمجيدي، وذلك بعد موجة واسعة من الإنتقادات اجتاحت وسائل التواصل الإجتماعي.

وقد انتشر الهاشتاغ "لا تعدموهم" باللغة الفارسية بشكلٍ واسعٍ حتّى استُخدم نحو سبعة مليون ونصف المليون مرّة. كما لقيت الحملة دعماً من العديد من المشاهير.
الإعلان

وفي التّفاصيل، ففي تشرين الثاني الماضي، امتلأت الشوارع الإيرانية بملايين المواطنين للتعبير عن غضبهم مما تعاني منه البلاد من فقر وتضخم وسوء إدارة اقتصادية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الوقود. وقد استخدمت قوات الأمن العنف مع المحتجّين فقتل الآلاف منهم. 

ومن جهتها، قالت منظمة العفو الدولية إن الرجال الثلاثة مثلوا أمام محاكمات غير عادلة بالمرة وقد وصدر أمر الآن بإعادة محاكمتهم.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب من بين الذين انضموا لحملة الدعوة لوقف إعدامهم، وقال في تغريدة عبر حسابه على تويتر مستخدماً هاشتاج "أوقفوا الإعدامات في إيران": "إن إعدام هؤلاء الثلاثة يبعث برسالة بشعة إلى العالم ويجب ألا ينفذ".

ويُشار إلى أنّ إيران تعتبر ثاني أكثر دولة تنفذ أحكاماً بالإعدام بعد الصين، بالرّغم من تفشي فيروس كورونا فيها بشكلٍ واسعٍ الأمر الّذي لم يمنعها من التوقّف بالنظر في قضايا الإعدام.
الإعلان
إقرأ أيضاً