19 أيلول 2021 - 10:25
Back

مقابل ملايين الدولارات... عرض أغلى نظارتين في العالم تعودان إلى إمبراطورية المغول في مزاد علني

سيتم عرض نظارتين، كانتا في الأصل ملكاً لأفراد العائلة المالكة في إمبراطورية المغول في القرن السابع عشر، مقابل ملايين الدولارات. Lebanon, news ,lbci ,أخبار علني, مزاد, دار, الدولارات, ملايين, المغول, إمبراطورية,نظارتين,سيتم عرض نظارتين، كانتا في الأصل ملكاً لأفراد العائلة المالكة في إمبراطورية المغول في القرن السابع عشر، مقابل ملايين الدولارات.
episodes
مقابل ملايين الدولارات... عرض أغلى نظارتين في العالم تعودان إلى إمبراطورية المغول في مزاد علني
Lebanon News
أعلن دار Sotheby's للمزادات أنه سيتم عرض نظارتين، كانتا في الأصل ملكاً لأفراد العائلة المالكة في إمبراطورية المغول في القرن السابع عشر، مقابل ملايين الدولارات في صالة عرض Sotheby's New York خلال الشهر المقبل.  
 
وبحسب موقع سي أن أن، الأمر المميز بالنظارتين هو أنهما مرصعتان بالجواهر، وبدلاً من الزجاج صُنعت العدسات من الألماس والزمرد.
الإعلان
 
ولفت الموقع إلى أنه تم تصميم النظارتين لمساعدة مرتديها على الوصول إلى التنوير ودرء الشر. في الواقع، يُعتقد أن العدسات الموجودة في إحداهما، والمعروفة باسم نظارات "Halo of Light"، مقطوعة من ماسة واحدة تزن 200 قيراط وعثر عليها في Golconda. أما بالنسبة للنظارات الخضراء، فإنها تُسمى بـ"Gate of Paradise"، وكان قد تم قطعها من الزمرد الكولومبي الّذي يزن أكثر من 300 قيراط.
 
ووفقاً لإدوارد غيبسيشير، رئيس مجلس إدارة Sotheby's  في منطقة الشرق الأوسط والهند، يشير حجم الحجارة إلى هوية المالكين الأصليين للنظارات، مع توقعه "أن النظارات لا يمكن إلا أن تنتمي إلى إمبراطور أو أحد رجال البلاط رفيعي المستوى". 
 
وذكر الموقع أن الأحجار الكريمة كانت ذات قيمة عالية ضمن التقاليد الإسلامية والهندية، حيث كان لها ارتباطاً قوياً بالروحانية. وقال غيبسيشير: "ارتبط الماس بـ "الضوء السماوي" و "التنوير" في المجتمعات الهندية، حيث كان يُعتقد أن الأحجار الساطعة هي "مركبات للقوى النجمية" التي يمكنها توجيه النوايا الميمونة للكون".
 
كما أوضح غيبسيشير أن العدسات الملونة كانت مفضلة لدى أمثال الإمبراطور نيرو، الّذي كان يرتدي نظارة من الأحجار الكريمة الخضراء "لتهدئة عينيه من مشهد الدماء" في ألعاب المصارع الروماني. وفي غضون ذلك، يُعتقد أن ملك فرنسا شارل الخامس كان يرتدي إحدى النظارات في القرن الرابع عشر.
 
وبحسب دار Sotheby's ، هناك قصة مماثلة تحيط بالإمبراطور المغولي شاه جهان، الّذي يُقال إنه استخدم الزمرد لتهدئة عينيه المتعبة بعد أن بكى لعدة أيام عقب وفاة زوجته ممتاز محل، الّتي بنى لها معلم "تاج محل".
 
ومن المقرر بأن يتم بيع النظارتين مقابل ما بين 2.1 و3.5 مليون دولار.
الإعلان
إقرأ أيضاً