07 أيلول 2022 - 11:01
Back

سيدة تُلهم العلماء... رصدت إصابة زوجها بمرض الباركنسون بفضل حاسة الشمّ!

طور العلماء اختباراً يستطيع كشف مرض الباركنسون، وذلك بفضل حاسة الشم القوية لدى سيدة اسكتلندية تمكنت من رصد إصابة زوجها بالمرض. Lebanon, news ,lbci ,أخبار ميلن., جوي, المركبات, الدهنية, الأحماض, بالمرض, زوجها, إصابة, رصد, تمكنت, اسكتلندية, سيدة, لدى, القوية, الشم, حاسة, بفضل, الباركنسون, مرض, كشف, يستطيع, اختبارا, العلماء,طور,طور العلماء اختباراً يستطيع كشف مرض الباركنسون، وذلك بفضل حاسة الشم القوية لدى سيدة اسكتلندية تمكنت من رصد إصابة زوجها بالمرض.
episodes
سيدة تُلهم العلماء... رصدت إصابة زوجها بمرض الباركنسون بفضل حاسة الشمّ!
Lebanon News
طور العلماء اختباراً يستطيع كشف مرض الباركنسون، وذلك بفضل حاسة الشم القوية لدى سيدة اسكتلندية تمكنت من رصد إصابة زوجها بالمرض.
 
وكانت جوي ميلن، 72 عاما، مصدر قوة كبير للعلماء باعتبار حاسة الشم لديها "فائقة القوة"، بعدما لاحظت أن رائحة زوجها المصاب بمرض الباركنسون تغيّرت عن المعتاد.  
الإعلان
 
وأظهرت الدراسات أن مادة دهنية تفرز من مسام الجلد في منطقة مؤخرة العنق والكتف، تحتوي على مركبات مرتبطة بمرض باركنسون.
 
وبعد إجراء أبحاث مكثفة، تمكن العلماء من تحديد 500 من هذه المركبات ومنها "الأحماض الدهنية" تسمى الدهون الثلاثية والدهون الثنائية، وطوروا الاختبار الأول لهم. وسيُتاح تجربة الاختبار في مدينة مانشستر في غضون عامين.
 
ويقول الباحثون إن مرض باركنسون يمكن التعرف عليه في غضون ثلاث دقائق بعد مسح الجزء الخلفي من عنق شخص ما. ويُذكر أنه لم يكن هناك اختبار حاسم للمرض في السابق. وبدلاً من ذلك، استند الأطباء في التشخيص إلى الأعراض والتاريخ الطبي للشخص.
 
وقد يساعد الاختبار والتشخيص المبكر المرضى في الحفاظ على وظيفة خلايا الدماغ، وتقليل الحركات المتشنجة وإبطاء المرض.
 
أما بالنسبة للسيدة ميلن، وهي جدة لسبعة أطفال من بيرث في اسكتلندا، فقد لاحظت أن رائحة جسد زوجها تغيّرت عندما كان يبلغ من العمر 31 عاما.  
 
عندها، أدركت ميلن للمرة الأولى أنها يمكن شم رائحة المرض في الآخرين، بعد حضور اجتماع مجموعة دعم مع زوجها، وهو طبيب سابق توفي في عام 2015.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً