15 تشرين الثاني 2022 - 10:17
Back

واقعة غريبة... نجاح عملية زرع أنف على ذراع سيدة! (صور)

نجح جراحون فرنسيون في زراعة أنف على ذراع سيدة مُصابة بمرض سرطان الجيوب الأنفية. Lebanon, news ,lbci ,أخبار علاج., ذراع, الجيوب الأنفية, سرطان, مرض, وجه, أنف, زراعة, فرنسيون,جراحون,نجح جراحون فرنسيون في زراعة أنف على ذراع سيدة مُصابة بمرض سرطان الجيوب الأنفية.
episodes
واقعة غريبة... نجاح عملية زرع أنف على ذراع سيدة! (صور)
Lebanon News
نجح جراحون فرنسيون في زراعة أنف على وجه سيدة مُصابة بمرض سرطان الجيوب الأنفية، وذلك بعد زراعته لسنوات على ذراعها نتيجة فقدانها جزء كبير منه أثناء العلاج.
 
وفي التفاصيل، فقد خضعت السيدة الفرنسية كارين، 50 عاما، لعلاج السرطان الإشعاعي والكيميائي عام 2013، الأمر الّذي أدّى إلى قطع جزء من أنفها وفقدانها حاسة الشم تمامًا، وأصبحت تمكث في المنزل طوال الوقت بسبب تشوه وجهها.
الإعلان
 
لذلك، قرر الأطباء صناعة أنف للمريضة على ذراعها، باستخدام مادة حيوية مطبوعة ثلاثية الأبعاد لتحل محل الغضروف، ثم زرعوا الهيكل تحت الجلد في ساعدها حيث نمت الخلايا والأوعية الدموية على مدار شهرين باستخدام التكنولوجيا.
 
وأعلنت مستشفى جامعة تولوز (CHU) الثلاثاء عن إتمام عملية زرع الأنف الجديد في وجه السيدة بنجاح. كما شاركت صورًا للأنف خلال عملية نموه على يد المريضة. 
 
وأعلن الطاقم الطبي في المستشفى أنّه "لم يتم إجراء هذا النوع من العمليات الجراحية من قبل في مثل هذه المنطقة الهشة"، إلا أنها تمت بنجاح بفضل تعاون الفرق الطبية مع شركة Cerhum البلجيكية المصنعة للأجهزة الطبية المتخصصة في إعادة بناء العظام.
مصدر
 

الإعلان
إقرأ أيضاً