LBCI
LBCI

دراسة تكشف... أنياب ديناصورات "تي-ريكس" لم تكن بارزة كما كان يُعتقد

منوعات
2023-04-01 | 15:39
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة تكشف... أنياب ديناصورات "تي-ريكس" لم تكن بارزة كما كان يُعتقد
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة تكشف... أنياب ديناصورات "تي-ريكس" لم تكن بارزة كما كان يُعتقد

أظهرت دراسة حديثة أن الصورة التي تخيلتها معظم شركات صناعة الألعاب عن الديناصورات من نوع تي-ريكس مغلوطة، إذ أن أنيابها لم تكن بارزة كما كان يُعتقد، بل كان لها على الأرجح شفاه تغطيها.

 ويوضح أحد معدي هذه الدراسة، توماس كولن، أن "حيوانات مثل تي-ريكس، وهي ديناصورات لها أقدام، لديها على الأرجح نوع من الشفاه والأنسجة الرخوة تغطي أفواهها لحماية أسنانها".

ويضيف أستاذ علم الأحياء القديمة في جامعة أوبورن بولاية ألاباما في جنوب الولايات المتحدة إن نتائج الدراسة الجديدة تحمل "تغييراً عن الكثير من الفرضيات المتداولة سابقاً، والتي كانت تشبّه هذه الديناصورات إلى حدّ كبير بالتماسيح، مع أسنان ظاهرة عندما يكون فكّها مغلقاً ومن دون شفاه".

ورغم أن المسألة لم تُجزم بالكامل، درس الباحثون مجموعة من الديناصورات وحشيات الأرجل "ثيروبودا" من متاحف عدة للتوصل إلى هذا الاستنتاج الجديد.

على سبيل المثال، قارن الباحثون تآكل مينا الأسنان لدى الديناصورات والتماسيح، الحيوانات الحية الأقرب إلى وحشيات الأرجل.

ويقول كولن إن مينا الأسنان "يجب أن يبقى رطباً للبقاء بصحة جيدة"، مضيفاً "إذا تعرض للهواء لفترة طويلة، فإنه يصبح متفتتاً ومن المرجح أن يتشقق أو يمرض".

ويشير توماس كولن إلى أن هذه الديناصورات "تُظهر نموذجاً أقرب إلى الحيوانات ذات الشفاه"، لافتاً إلى أن "سماكة مينا الأسنان هي نفسها على الجانبين الخارجي والداخلي".

أراد الباحثون أيضاً معرفة ما إذا كان من الممكن أن تكون أسنان ديناصورات "تي-ريكس" كبيرة جداً على أفواهها، ومقارنتها بالكثير من السحالي الحديثة ذات الشفاه.

ويقول كولن إن "بعض سحالي الورل اليوم لها أسنان ضخمة للغاية"، و"يبدو من غير المعقول تقريباً أن هذه الأسنان يمكن تغطيتها بالكامل بالشفاه، لكنّ الأمر كذلك"، مضيفاً "واكتشفنا أن نسبة المقياس هذه متطابقة تقريباً بالنسبة للديناصورات وحشيات الأرجل".

آخر الأخبار

منوعات

دراسة

الديناصورات

تي-ريكس

أنياب

شفاه

جامعة أوبورن

ولاية ألاباما

الولايات المتحدة

أستاذ علم الأحياء

توماس كولن.

LBCI التالي
بيروت احتفلت بعيد الموسيقى على درج مار نقولا مع جمعية Rebirth Beirut
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More