13 أيلول 2020 - 23:21
Back

أسرار الصحف 14 - 9 - 2020

أسرار الصحف 14 - 9 - 2020 Lebanon, news ,lbci ,أخبار ماكرون, رئيس الجمهورية, دياب, التيار الوطني الحر, بعبدا, مثالثة, حكومة,لبنان,أسرار الصحف 14 - 9 - 2020
episodes
أسرار الصحف 14 - 9 - 2020
Lebanon News
النهار

- لوحظ أنّ محطة تلفزيونية أفردت مساحة واسعة لتظاهرة التيار الوطني الحر في بعبدا واستصرحت معظم مسؤوليه وقياداته، ما أثار الكثير من التساؤلات حول هذه الخطوة.

- وثّق محامون وناشطون من الحراك فيديوهات تظاهرة بعبدا لرفعها وتسليمها إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن عبر بعض الوسائل التي يدرسونها، أو بطرق أخرى، لمشاهدة ما جرى من قبل العهد وتياره.
الإعلان

- يقول أحد السياسيين المخضرمين في مجالسه، إنّ البلد اليوم يشبه إلى حدّ كبير مرحلة كامب ديفيد وتداعياتها السياسية والأمنية على لبنان آنذاك، لا بل إن المرحلة الراهنة أخطر من تلك الحقبة.


الجمهورية

- فشلت وساطات في ترطيب العلاقة المتوترة بين شخصيتين سياسيتين كانتا على تحالف متين في وقت سابق.

- علّق مرجع بارز على زيارة الرئيس المكلف المتوقعة الى بعبدا لإطلاع رئيس الجمهورية على التشكيلة الحكومية بالقول: "طالِع حامِل مش عامِل".

- علّق مرجع سياسي على إصرار الرئيس المكلف على تسمية الوزراء: "الهيئة بدهم يجيبو وزرا من المريخ".

اللواء

- تتبارى بعض الأوساط السياسية في الترويج للوائح تحمل أسماء شخصيات حزبية ومسؤولين حاليين وسابقين معرضين لدفعات العقوبات المقبلة، وإبعاد الشبهات عن شخصيات أخرى لغاية في نفس يعقوب!

- قرر مرجع رسمي ترك المسار الحكومي يأخذ مجراه وفق ما إتُفق عليه مع الرئيس الفرنسي دون أي تعديل، وذلك بعد فشل مهمة موفده إلى العاصمة الفرنسية!

- لم تتوصل الإجتماعات المتتالية التي عُقدت في القصر الجمهوري إلى الكشف عن ملابسات حصول الحريق الثالث في مرفأ بيروت، وتحديد الأسباب الحقيقية والمقنعة لإندلاع النيران في مستودع يحتوي على مواد سريعة الإحتراق!

نداء الوطن

- يلقي رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب باللوم على وزير مقرّب منه، معتبراً أنه كان يفترض أن يلعب دوراً بارزاً خلال المرحلة الماضية لكنه فشل في مهمته.

- يتردد أن رئيس حزب حاول أن يحجز له مكاناً في أجندة اهتمام باريس، لكنّ الفرنسيين اعتبروا أنه "لم يحضّر ملفاً متكاملاً وواضحاً عن مشروعه السياسي".

- رغم إعلان وزارة الاتصالات عن استلام إدارة شركة ألفا، إلا أنّ موظفي الشركة يؤكدون أنّ مدراء أوراسكوم لا يزالون في مكاتبهم ولم يوضبوا أغراضهم بعد.


الأنباء


- يعيش فريق عمل في أحد المزارات حالة إرتباك مع أرجحية انتقال الوزارة لشخصية لا تنتمي للفريق السياسي الذي تولاها لسنوات.

- نُقل عن حزب فاعل انزعاجه الشديد مما تؤول إليه الأمور في البلد على مستوى ملف أساسي وكيفية تعامل القوى الحليفة معه.

البناء

- علق مرجع نيابي على كلام رئيس تيار سياسي حول علاقة التوقيع الثالث بالمثالثة بالقول إن العلاقة بينهما هي بالرقم ثلاثة فقط. فالتوقيع الثالث هو ضمانة المناصفة والمثالثة تعني مداورة الرئاسات ولا تحتاج توقيعاً ثالثاً ومَن يطلب التوقيع الثالث يعلن عملياً رفض المثالثة.

- تساءلت مصادر دبلوماسية عن المخاطرة التي يمكن أن تترتب على المضي قدماً بالضغط على الفلسطينيين والمقاومة في لبنان، وما إذا كان أصحاب الضغوط يضعون في حسابهم دفع الأمور نحو الحرب عندما تصبح خياراً وحيداً.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً