28 تموز 2022 - 23:56
Back

أسرار الصحف 29-07-2022

أسرار الصحف 29-07-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار الصحف,أسرار,أسرار الصحف 29-07-2022
episodes
أسرار الصحف 29-07-2022
Lebanon News
النهار

لم ترد دوائر الامانة العامة لمجلس النواب على تعليق منظمة العفو الدولية بشأن الذكورية في التعامل داخل المجلس.

نائبة جديدة لم تمانع في الادلاء بتصريحات الى نحو 50 وسيلة اعلامية في يوم واحد من دون التدقيق في هوية المتصلين واطلقت مواقف متناقضة وغير مدروسة.

يغادر بعض السياسيين لبنان لتمضية اجازاتهم في الخارج دون أي ضجيج في محيطهم وبعيداً من الإعلام.
الإعلان

تتوالى لقاءات بعض النواب من أجل تقييم الانتخابات الأخيرة والأسباب التي أدت الى نتائج غير متوقعة.


الجمهورية

جرى اتصال هو الأول من نوعه بين سفيري دولتين عربيتين في بيروت قامت بينهما علاقة خصومة علنية منذ بدء الأزمة السورية.

سئل مسؤول كبير عن مرشحه للاستحقاق الرئاسي فقال: أستطيع القول بكل ثقة أن هذا الإستحقاق سيبقى معطلاً إلى أن يتفق الموارنة على رئيس.

تجري مشاورات بين فاعليات إحدى مناطق جبل لبنان لعقد اجتماع يثير قضايا إنمائية ملحّة لحض النواب على وضع برنامج لملاحقتها وتنفيذها على الرغم من خلافاتهم السياسية.


اللواء

استبعد، لأجل غير مسمى، مشروع استجرار الكهرباء من عاصمة، تم توقيع اتفاق معها، لأسباب لم تتوضح بعد..

تجري الترتيبات اللازمة لإحالة الشخصيات الوزارية المعنية باتهامات انفجار المرفأ إلى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

فوجئ كثيرون ممن استمعوا الى موقف قطب ماروني، وهو مرشح "سوبر طبيعي" للانتخابات الرئاسية المتسامح مع موظف كبير غير مدني، وهو مرشح أيضاً!


نداء الوطن

بينما تجرى محاولات لحل قضية المطران موسى الحاج في جو من التهدئة الإعلامية توقعت مصادر مراقبة أن يكون موقف البطريرك الراعي أكثر تشدداً في عظته يوم الأحد المقبل في الديمان إذا لم تنجح هذه المساعي.

فسرت جهات سياسية كلام رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية عن قائد الجيش العماد جوزاف عون بعد زيارته الرئيس بري بأنه رسالة موجهة إلى رئيس "التيار الوطني الحر" ومؤشر إلى أن الجرة انكسرت من جديد وتهدم ما حاول الأمين العام لـ"حزب الله" بناءه.

قالت مصادر مراقبة أن زيارة النائب فريد الخازن إلى الديمان على رأس وفد من العائلة ودعمه المطلق للبطريرك والبطريركية لم تكن لتحصل لو لم يكن قد نسقها مع حليفه الوزير السابق سليمان فرنجية.


البناء

لفت انتباه مصادر إعلاميّة توزيع صورة توحي بتبرّع نائبي التغيير في الشوف بكلفة صيانة محطة كهرومائيّة ثم تبين أن الصورة في احتفال إطلاق الأعمال لمناقصة أجرتها كهرباء لبنان عام 2017 وتمّ تلزيمها عام 2019 ووجودهما عائد إما لكونهما أصبحا نائبين أو لأن المموّل هو الوكالة الأميركيّة.

قرأت مصادر عراقيّة في انضمام كتلة نيابية محسوبة على دولة خليجية بصورة علنية الى التيار الصدري في الموقف من الشأن الحكوميّ إشارة واضحة لمصدر الرسالة الإقليمية والدولية التي تريد تجميد الملف وإبقاء حكومة مصطفى الكاظمي طالما أن لا تغييرات في المنطقة نحو التسويات.


الأخبار

أوقف فرع المعلومات في طرابلس مشتبهاً فيه بالتعامل مع العدو الإسرائيلي. وقد تولّت قوة خاصة اعتقاله ونقله الى مقر الفرع في الإدارة المركزية لقوى الأمن الداخلي. وتبيّن أن المشتبه فيه هو من ضمن المجموعات التي يجري تجنيدها عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو الواتساب أو من خلال عملاء آخرين. ويبدو أن لدى فرع المعلومات لائحة جديدة تحت المراقبة، علماً بأنه لا يتحدث عادة عن عمله ويحافظ على مسافة من بقية الأجهزة الأمنية في الدولة، ويُجري تنسيقاً خاصاً مع جهاز أمن المقاومة في ملف العملاء حصراً.

انتقد بعض أعضاء مجلس بلدية بيروت حضور النواب "التغييريين" بشكل دوري إلى مبنى البلدية لعقد اجتماعات لأهداف "شعبوية" من دون أي نتائج فعلية لهذه الزيارات سوى نشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي. كما انتقدوا حضور بعض النواب الذين تقدموا باقتراح قانون لتقسيم بلدية بيروت، في حين أن الأعضاء المحسوبين على الأحزاب نفسها التي ينتمون إليها لا يحضرون الاجتماعات، مشيرين مثلاً إلى حضور النائب إدغار طرابلسي إلى مبنى البلدية، فيما نجله عضو المجلس البلدي جوزيف طرابلسي لا يحضر اجتماعات المجلس!

يعبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مجالسه، عن استيائه من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتعطيله جملة ملفات؛ من بينها الموازنة العامة وتهرّبه من تحديد سعر الصرف الذي على أساسه ستقرّ الموازنة، فضلاً عن تعطيله قوانين أخرى كان من المفترض أن يناقشها مجلس النواب. وقالت مصادر مطّلعة إن ميقاتي يتفادى بعض القرارات التي يرى أنها تضعه في مواجهة الشارع.

وعد قائد الجيش العماد جوزف عون بعض المتابعين لملف المحكمة العسكرية بأن رئيس المحكمة الجديد سيكون من حملة شهادة الدكتوراه في القانون، من دون أن يكشف عن الاسم. ولفت إلى أنه أصرّ على أن يكون المرشح للمنصب على اطلاعٍ على القانون كي لا يتكرّر ما كان يحصل سابقاً من عدم معرفة معظم الرؤساء المتعاقبين بالقوانين واضطرار بعضهم إلى الخضوع لدورات تدريبية أو الاتكال على أعضاء الهيئة من الضباط. ومن المفترض أن يُحال الرئيس الحالي للمحكمة العسكرية العميد علي الحاج إلى التقاعد في تشرين الأوّل المقبل.
الإعلان
إقرأ أيضاً