04 أيلول 2019 - 00:53
Back

مدير عام الجمارك لـ"الشرق الأوسط": خطة مكافحة التهريب وصلت إلى نتائج متقدمة

أكد مدير عام الجمارك اللبنانية بدري ضاهر أن خطة مكافحة التهريب Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, المعابر غير الشرعية, الجمارك,بدري ضاهر,أكد مدير عام الجمارك اللبنانية بدري ضاهر أن خطة مكافحة التهريب
episodes
مدير عام الجمارك لـ"الشرق الأوسط": خطة مكافحة التهريب وصلت إلى نتائج متقدمة
Lebanon News
أكد مدير عام الجمارك اللبنانية بدري ضاهر أن خطة مكافحة التهريب التي انطلقت منذ أسابيع وصلت إلى نتائج متقدمة. 

وأعلن ضاهر لـ"الشرق الأوسط" أن عمليات التهريب توقفت بنسبة 70 في المائة في المعابر غير الشرعية على الحدود الشرقية والشمالية للبنان، و90 في المائة في المعابر الشرعية وهو الأمر الذي لا يزال يشكّك فيه البعض على غرار «الحزب التقدمي الاشتراكي» منطلقا من عدم توقيف مسؤولين عن هذه العمليات التي تديرها "رؤوس معروفة".
الإعلان

وكان وزير المال علي حسن خليل قد كشف عن وجود 136 معبرا غير شرعي معروفة بأسماء أشخاص أو نوع بضائع معينة، لافتا إلى أن ظاهرة التهريب "تهدد اقتصاد البلد وتسهم في عجز المالية العامة وتقليص الواردات»، شاكيا من عدم القدرة على اتخاذ «خطوات حقيقية في اتجاه ضبطه".
 
ونفى ضاهر وجود 136 معبرا غير شرعي، لافتا إلى أن المعابر الأساسية التي كان يسجّل عبرها انتقال الشاحنات والسيارات المحملة بالبضائع لا يتجاوز 15 معبرا معظمها في منطقة الهرمل بينما المعابر الأخرى تستخدم لتهريب المواشي والبشر. وفيما أكد عدم وجود غطاء من أي جهة سياسية لهذه الأعمال لفت إلى أن الضغوط تأتي من بعض السياسيين.

وقال ضاهر إن "التقديرات حول حجم التهريب، والتي تشير إلى أنها تصل إلى 600 مليون دولار مبالغ فيها، مؤكدا أنه لا يتجاوز 200 مليون دولار. ولفت إلى أن لبنان يستورد منتجات وبضائع بقيمة 20 مليار دولار سنويا لكن هناك 51 في المائة منها لا تخضع للرسوم الجمركية وذلك وفق القانون".

 
إقرأ أيضاً