11 أيلول 2019 - 02:29
Back

هل تتجه الحكومة إلى خصخصة مرافق الدولة؟ (الشرق الأوسط)

الحكومة اللبنانية تتجه إلى خصخصة مرافق الدولة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, الخصخصة, مرافق الدولة,لبنان,الحكومة اللبنانية تتجه إلى خصخصة مرافق الدولة؟
episodes
هل تتجه الحكومة إلى خصخصة مرافق الدولة؟ (الشرق الأوسط)
Lebanon News
يبدو أن الحكومة اللبنانية قررت اتخاذ خطوات عملية باتجاه خصخصة عدد من المرافق العامة، وبالتالي تنفيذ تعهداتها في هذا المجال في مؤتمر "سيدر" والبيان الوزاري، وهو ما بدا واضحا من مقاربة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أخيرا لملف مرفأ بيروت وخفض الدين العام بحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط".
الإعلان
 
ولفتت الصحيفة الى انه "لا تعارض أي من القوى السياسية خصخصة الإدارة في مرافق الدولة، أقله بالعلن، باعتبار أن أياً منها لم يعترض على ما ورد في هذا السياق في الورقة التي اتفق عليها خلال اجتماع بعبدا الأخير الذي جمع القادة السياسيين وتم خلاله إعلان حالة الطوارئ الاقتصادية".
 
وتلحظ الخصخصة التي يمكن أن تكون جزئية أو كاملة، نقل الملكية العامة إلى الملكية الخاصة ونقل إدارة الخدمة أو نشاط ما من القطاع العام إلى القطاع الخاص، ويصر الخبراء على توضيح الفرق بين خصخصة الأصول أي بيع ممتلكات الدولة، وهو ما لا يؤيدونه، وخصخصة الإدارة أي تسليم إدارة المرافق إلى القطاع الخاص بحسب "الشرق الأوسط".
 
*** لقراءة المقال كاملا، إضغط هنا
إقرأ أيضاً