29 أيلول 2019 - 22:47
Back

مصدر دبلوماسي فرنسي لـ"الشرق الأوسط": باريس تنتظر إقرار لبنان موازنة 2020 لبدء تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"

خريطة طريق فرنسية لتنفيذ مقررات "سيدر"... Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, فرنسا, سيدر,موازنة 2020,خريطة طريق فرنسية لتنفيذ مقررات "سيدر"...
episodes
مصدر دبلوماسي فرنسي لـ"الشرق الأوسط": باريس تنتظر إقرار لبنان موازنة 2020 لبدء تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر"
Lebanon News
أكد مصدر دبلوماسي فرنسي أن باريس تنتظر إقرار لبنان موازنة 2020 وإصلاحات مطلوبة، خصوصاً في قطاع الكهرباء والبنى التحتية والإصلاح الإداري، قبل نهاية العام الحالي، لبدء تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" لدعم الاقتصاد اللبناني.

وتعد خريطة الطريق تلك "معبراً ملزماً" للوصول إلى الموعد الذي اتفق عليه بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحكومة سعد الحريري، خلال لقائهما الأخير في قصر الإليزيه قبل 10 أيام، حين تمحور حديثهما حول سبل تنفيذ مقررات "سيدر"، وكيفية مساعدة فرنسا في معالجة الوضع الاقتصادي اللبناني.
الإعلان

وأشار المصدر لـ"الشرق الأوسط" إلى أن الاتصالات جارية بين بيروت وباريس من أجل حل الإشكال الحاصل حول تشكيل "لجنة التوجيه" للمشروعات، ومهمتها أولاً وضع شروط المناقصات لأي مشروع يطرحه لبنان والثانية اختياره، ثم يحال المشروع إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

ولفت إلى أن الجانب الفرنسي متمسك بالتشكيل الذي يضمه إلى بريطانيا وكندا والأردن وبنك الاستثمار الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومكتب رئيس الحكومة اللبنانية ومكتب نائب رئيس الحكومة ورئيس مجلس الهيئة العليا للخصخصة ومجلس الإنماء والإعمار والتفتيش المركزي.

وذكر المصدر أن التمسك الرسمي الفرنسي يأتي بعد أن كان الحريري اقترح تقليص أعضاء اللجنة وحصرها به وبمجلس الإنماء والإعمار والهيئة العليا للإغاثة، بالنظر إلى أن "تخفيض الأعضاء يرمي إلى السرعة في تنفيذ المشروعات"، وعليه يكون تفادياً للتأخير. وجددت فرنسا اشتراطها الإبقاء على عضوية لجنة الرقابة نفسها "من أجل توفير الشفافية".





 
إقرأ أيضاً