01 تشرين الأول 2019 - 22:50
Back

ما هي أسباب عدم تشكيل "الهيئات الناظمة" في لبنان؟

ماذا يقول سياسيون عن الهيشات الناظمة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,الهيشات الناظمة,ماذا يقول سياسيون عن الهيشات الناظمة؟
episodes
ما هي أسباب عدم تشكيل "الهيئات الناظمة" في لبنان؟
Lebanon News
شدد نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني على أهمية تشكيل الهيئات الناظمة التي تندرج ضمن الإصلاحات المطلوبة من الحكومة. 

ويشير حاصباني لصحيفة "الشرق الأوسط" الى أن "عدم اتخاذ قرار لتشكيل الهيئات يعني أنه لا نية للإصلاح البنيوي والشفافية، وبالتالي قطع الطريق أمام الاستثمارات وإمكانية حمايتها، علما بأن نجاح مؤتمر سيدر يتوقف على قدرتنا على تأمين فرص الاستثمارات التي تحرك العجلة الاقتصادية".
الإعلان

الموقف نفسه، يعبر عنه، النائب في اللقاء الديمقراطي بلال عبد الله، عازياً سبب عدم تشكيل الهيئات الناظمة إلى غياب الإرادة السياسية لدى مختلف الجهات. ويلفت عبدالله الى أن "على الفرقاء إثبات حسن النية تجاه عملية الإصلاح التي يقولون إنهم ينوون العمل عليها. وإضافة إلى تطبيق القانون، فأهمية هذه الهيئات تكمن في حفظ حق الدولة، خصوصاً في القطاعات الأساسية التي تشكل نزفاً دائماً في الاقتصاد، من الاتصالات إلى الكهرباء والمطار".

أما من الناحية القانونية، فيوضح وزير العدل السابق شكيب قرطباوي لـ"الشرق الأوسط" أن "القوانين صدرت ولم يطعن بها، وبالتالي بمعزل عما إذا كانت متوافقة مع الدستور أم لا، يجب تطبيقها. والهيئات الناظمة من القوانين الضرورية التي على الحكومة اتخاذ القرار بشأنها، خصوصاً أنها معنية بأهم القطاعات في الدولة".

وفي حين لا ينفي تدخل السياسة في كل الأمور، يؤكد قرطباوي أن "التنسيق بين الجهتين، الهيئة والوزير الذي يبقى مسؤولاً عن وزارته، من شأنه أن ينظم العمل بعيداً عن المنافسة والسباق في الصلاحيات"، مرجّحاً "العمل على تذليل عقبات تشكيل الهيئات، واتخاذ قرارات قريبة بشأنها".

*** للاطلاع على المقال كاملا اضغط هنا
إقرأ أيضاً