09 تشرين الأول 2019 - 23:17
Back

اجتماع "منتج" للجنة الكهرباء... و3 نقاط عالقة يتوقع الاتفاق عليها قريباً (الأخبار)

الاجتماع وصف بأنه كان منتجاً بعد الاتفاق على معظم بنود دفتر الشروط Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,الكهرباء,الاجتماع وصف بأنه كان منتجاً بعد الاتفاق على معظم بنود دفتر الشروط
episodes
اجتماع "منتج" للجنة الكهرباء... و3 نقاط عالقة يتوقع الاتفاق عليها قريباً (الأخبار)
Lebanon News
عقدت لجنة الكهرباء اجتماعاً وُصف بأنه كان منتجاً، بعد الاتفاق على معظم بنود دفتر الشروط.

وعملياً، لم يبق، بحسب ما ذكرت صحيفة "الأخبار" إلا ثلاث نقاط عالقة يتوقع أن يتفق عليها قريباً:
الإعلان

-مسألة الأرض التي يُبنى عليها معمل سلعاتا، حيث يشهد اقتراح وزيرة الطاقة التخلي عن بناء المعمل على الأرض التي تملكها كهرباء لبنان معارضة كبيرة.

- المرحلة الموقتة، التي زادت احتمالات تعديلها لناحية توزيع المعامل الموقتة وكمية الطاقة. فثنائي أمل وحزب الله يصرّ على عدم إدخال الزهراني في تلك المرحلة، مقابل البدء مباشرة ببناء المعمل الدائم، ووضع كل المجموعات التي تُنجز تباعاً في الخدمة. لكن لأن هكذا خطوة يمكن أن تؤثّر على خطط زيادة التغذية بالتيار إلى 24 على 24، وبالتالي عدم القدرة على رفع التعرفة، أعلن وزراء أمل وحزب الله استعدادهم للموافقة على رفع التعرفة في حال وصلت التغذية إلى 20 ساعة يومياً. وعليه، فقد طلبت وزيرة الطاقة بعض الوقت لتبحث في إمكانية حصر المرحلة الموقتة بمنطقة الشمال، ولتبيان إمكانية أن تكفي الطاقة المنتجة هناك لتأمين التغذية 20 على 24 لكل لبنان.

- التخلي عن ربط سعر الطاقة بالتضخم في لبنان وفي أميركا، وهو الاقتراح الذي عرضه الوزير كميل أبو سليمان ووافقت الوزيرة ندى بستاني عليه.
إقرأ أيضاً