06 تشرين الثاني 2019 - 23:47
Back

هل يتمّ تشريع منع تحويل الأموال؟ (الأخبار)

سلامة طلب من صفير اقتراح "قانون تشريع القيود" على برّي Lebanon, news ,lbci ,أخبار سليم صفير, بري, رياض سلامة, لبنان,المصارف,سلامة طلب من صفير اقتراح "قانون تشريع القيود" على برّي
episodes
هل يتمّ تشريع منع تحويل الأموال؟ (الأخبار)
Lebanon News
ذكرت صحيفة "الأخبار" أنّ حاكم مصرف لبنان أجرى مشاورات سياسية، ثم طلب من جمعية المصارف التوجه إلى الرؤساء الثلاثة لطلب إقرار اقتراح قانون عاجل في أول جلسة نيابية، يسمح للمصارف بعدم إجراء أي تحويلات إلى الخارج، وبعدم منح الزبائن ودائعهم حين يطلبون الحصول عليها. هذا الاقتراح نقله رئيس الجمعية سليم صفير، أمس، إلى الرئيس نبيه بري الذي وعد بالعمل سريعاً على الأمر بعد التشاور مع الكتل النيابية.
الإعلان

برّي الذي وعد بعرض اقتراح القانون الجديد على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأسبوع المقبل، لا يضمن حصول الاقتراح على تصويت الغالبية، خصوصاً أن قوى كثيرة باشرت الاتصالات لمنع إقراره كونه يزيد من المخاطر الاقتصادية والمالية في البلاد. لكن هذه القوى تعتقد أنه يمكن تجنب هذا الخيار من خلال تعجيل الاتصالات بشأن تأليف حكومة جديدة وفق مواصفات "تحد من غضب الغرب" على لبنان، وتسمح بمعاودة النشاط الاقتصادي بشكل طبيعي.

لكن المشكلة لا تقف عند هذا الحد، إذ كشفت مصادر مصرفية معارضة للقرارات الأخيرة لحاكم مصرف لبنان لـ"الأخبار"، أن عملية "تهريب" الرساميل الكبيرة لا تزال مستمرة، وأن عمليات كبيرة جرت حتى خلال مرحلة إقفال المصارف. وتتهم هذه المصارف حاكم مصرف لبنان بالتواطؤ في هذه العملية. 

أما من لم ينتمِ إلى فئة "الزبائن المُميزين"، فقد وجد فجأة وبطريقة غير قانونية، أنّ المصارف تحتجز أمواله رهينةً لديها. ومنعاً لأي نزاع قضائي قد ينتج بين العملاء والمصارف، قرّرت الأخيرة التحرّك وطلب تشريع الـ"كابيتال كونترول".

مصادر مُطلعة على لقاء برّي - صفير، توضح لـ"الأخبار" أنّ ما تطلبه جمعية المصارف "إقرار قانون يسمح للبنوك بتأخير الاستجابة لطلبات التحويل وتسليم الأموال، وهناك محاولات للاتفاق مع الكتل السياسية والمصارف والبنك المركزي، حول التفاصيل والمعايير". 
إقرأ أيضاً