10 كانون الثاني 2020 - 01:28
Back

زاسبيكين لـ"الجمهورية": سليماني فريد.. واللبنانيون يقررون شكل حكومتهم

زاسبيكين: الوجود الاميركي في المنطقة اصبح يواجه صعوبات اكبر Lebanon, news ,lbci ,أخبار حكومة, لبنان, قاسم سليماني,الكسندر زاسبيكين,زاسبيكين: الوجود الاميركي في المنطقة اصبح يواجه صعوبات اكبر
episodes
زاسبيكين لـ"الجمهورية": سليماني فريد.. واللبنانيون يقررون شكل حكومتهم
Lebanon News
يؤكّد السفير الروسي لدى بيروت الكسندر زاسبيكين، انّ زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاخيرة لدمشق انطوت على اهمية عالية، "خصوصاً انّها اتت بالترافق مع ظروف استثنائية تمرّ فيها المنطقة، سواء لجهة اغتيال اللواء قاسم سليماني او لجهة الوضع في سوريا".

وكذلك يلفت الى انّها "تعكس متانة العلاقة بين روسيا وسوريا وبين الرئيسين بوتين والأسد، وهي أيضاً رسالة الى الجميع مفادها انّ هذا التحالف ثابت ويشكّل موقع قوة". ويشير الى انّه جرى خلال لقاء بوتين- الاسد "التشديد على استكمال مكافحة الارهاب وتحصين الاوضاع الاقتصادية والانسانية في سوريا، وكذلك تمّت مراجعة للأحداث الاخيرة في المنطقة ولا سيما منها جريمة اغتيال قاسم سليماني ورفاقه".
الإعلان

ويشدّد السفير الروسي، في حديث لصحيفة "الجمهورية" على خطورة ما فعلته واشنطن لافتاً الى انّه "يجب التوقف عند فداحة الاغتيال في حدّ ذاته وعدم محاولة تبريره أو ربطه بأي حدث آخر".

ويؤكّد زاسبيكين انّ جريمة الاغتيال هي عمل مدان كلياً، "ونحن لا تعنينا الاعتبارات التي يتسلّح بها الاميركيون، فهذه مسؤوليتهم". ويكشف انّ سليماني "كان صديقاً ورفيقاً لنا، وهو شخص فريد من نوعه، وكنا نحترمه كثيراً، وقد تعاونا معه في محاربة الارهاب، وتعرّضه للاغتيال مؤلم بالنسبة الينا".

ويعتبر زاسبيكين انّ الوجود الاميركي في المنطقة اصبح يواجه صعوبات اكبر بعد اغتيال سليماني وابو مهدي المهندس "وأنا لا أرى أي افق استراتيجي له، اذ انّ وجود الاميركيين في سوريا غير شرعي على الاطلاق ويجب أن يغادروها، أما في العراق فهم دخلوا اليه منذ البداية كقوة احتلال، والموقف الأخير لمجلس النواب العراقي يحمل دلالات بارزة".

وحين يُسأل زاسبيكين عن رأيه في تأخّر تشكيل الحكومة اللبنانية على رغم من تعاظم التحدّيات الداخلية والخارجية، يجيب بديبلوماسية: "هذا شأن لبناني داخلي، وما يهمّنا هو انتظام نشاط المؤسسات الدستورية وبالتالي تأليف الحكومة سريعاً، أما شكلها فيقرّره اللبنانيون".
الإعلان
إقرأ أيضاً