16 كانون الثاني 2020 - 00:39
Back

تفاؤل بتأليف الحكومة خلال أيام ولقاء حاسم بين بري ودياب اليوم... (الشرق الأوسط)

إجماع من مختلف الأطراف على أهمية تسهيل تأليف الحكومة Lebanon, news ,lbci ,أخبار نبيه بري, حسان دياب,ميشال عون,إجماع من مختلف الأطراف على أهمية تسهيل تأليف الحكومة
episodes
تفاؤل بتأليف الحكومة خلال أيام ولقاء حاسم بين بري ودياب اليوم... (الشرق الأوسط)
Lebanon News
تجتمع مصادر مقربة من الرئيس المكلف وأخرى وزارية مقربة من رئيس الجمهورية ميشال عون، على القول إن هناك مؤشرات إيجابية مرتبطة بالمباحثات والاتصالات لتشكيل الحكومة، معولّة كذلك على اللقاء الذي سيعقد اليوم بين الرئيس نبيه بري و الرئيس حسان دياب لحسم الموضوع.

وبينما تنطلق إيجابية مصادر الرئيس المكلف من المواقف التي صدرت من الفرقاء الآخرين التي سبق أن اتخذت طابعا تصعيديا الأسبوع الماضي، تؤكد لقاء دياب وبري اليوم، مشيرة كذلك، لـ"الشرق الأوسط" إلى لقاء إيجابي عقد قبل يومين بين دياب والخليلين في إطار تهيئة الأجواء الإيجابية في مسار التأليف.
الإعلان

وبينما تتحدث المصادر الوزارية المقربة من رئيس الجمهورية عن جهود تبذل من قبل بري وبعض الفرقاء للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة من 24 وزيرا، تقول المصادر المقربة من دياب "حتى الآن الرئيس المكلف لا يزال عند موقفه لجهة تشكيل حكومة مصغرة من 18 وزيرا".

وتؤكد المصادر الوزارية أن هناك إجماعا من مختلف الأطراف على أهمية تسهيل تأليف الحكومة في ظل تفاقم الأوضاع التي يعيشها لبنان، موضحة لـ"الشرق الأوسط" "دخول (حزب الله) وبري على خط التأليف ولقاء ممثليهما مع دياب ساهم في تذليل العقبات العالقة ونتج عن المباحثات الأخيرة التوجه لتشكيل حكومة من 24 وزيرا بدل 18، وذلك بإضافة 6 أسماء لشخصيات سياسية وأخذ بري على عاتقه مهمة إقناع دياب بهذا الأمر خاصة أن هناك اتفاقا بين الفرقاء الذين دعموا تكليفه بهذا الشأن". من هنا تضيف المصادر: "حظوظ نجاح هذا الاتفاق وإعلان الحكومة متوقفة على تجاوب دياب مع هذا التوجه".

وحول الخلاف الأخير الذي كان عالقا بين دياب وباسيل وخاصة بشأن توزير الوزير السابق دميانوس قطار الذي طرحه الرئيس المكلف لتولي وزارة الخارجية ورفضه باسيل، تقول المصادر: "سيكون قطار وزيرا في الحكومة إنما ليس في وزارة الخارجية أو الاقتصاد".
إقرأ أيضاً