29 كانون الثاني 2020 - 01:12
Back

جابر لـ"الجمهورية": موازنة ٢٠٢٠ ليست وهمية او غير واقعية ولجنة المال عدّلتها ولم تقرها "عالعمياني"

اعتبر النائب ياسين جابر انّ موازنة 2020 ليست غير واقعية Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, ياسين جابر,موازنة 2020,اعتبر النائب ياسين جابر انّ موازنة 2020 ليست غير واقعية
episodes
جابر لـ"الجمهورية": موازنة ٢٠٢٠ ليست وهمية او غير واقعية ولجنة المال عدّلتها ولم تقرها "عالعمياني"
Lebanon News
اعتبر النائب ياسين جابر انّ "موازنة 2020 ليست غير واقعية وأرقامها وهمية كما يسوّق لها، بل انّ مشروع الموازنة السابق الذي تضمّن نسبة عجز عند 0,7 في المئة من الناتج المحلي، هي الموازنة غير الواقعية والوهمية".

وأكد جابر لـ"الجمهورية" انّ "لجنة المال لم تقرّ الموازنة الحالية "عالعِمياني"، بل درستها في العمق وعدّلت فيها الكثير من المواد وخفّضت الايرادات بحوالى 6400 مليار ليرة والنفقات بحوالى 800 مليار ليرة. وبالتالي، فإنّ هذا الخفض هو الحدّ الاقصى الذي يمكن بلوغه في ظلّ المعطيات الحالية، واعتبار انّ هذه الموازنة هي الاكثر تقشفاً".
الإعلان

وأشار جابر الى انّ "الارقام الواردة في الموازنة هي مجرّد تقديرات يمكن ان تأتي الارقام الفعلية أقلّ أو يمكن ان تكون أكبر، وذلك يعتمد على أداء الحكومة والاصلاحات التي ستقوم بها، والتي قد تؤثر ايجاباً او سلباً على أرقام الموازنة ونسبة العجز".

وأوضح انّ هناك رقمين ضمن موازنة 2020 يمكن التحرّك بهما فيما لو كان هناك نيّة جدّية للاصلاح، حيث سيُحدث تعديلهما فرقاً شاسعاً في نسبة عجز الموازنة:

- الأول هو كلفة خدمة الدين العام البالغة 9000 مليار ليرة. يجب وضع خطة لإعادة هيكلة الدين العام.
- الثاني هو السلفة المحددة لمؤسسة كهرباء لبنان، والبالغة قيمتها مليار دولار.

وقال جابر إنّ "الموازنة التي تم إقرارها ألغت افتراضات غير واقعية للايرادات كانت موجودة ضمن مشروع الموازنة السابق، لتبقى مساهمة المصارف المقدّرة بـ400 مليون دولار من خلال فرض ضريبة لمرّة واحدة على حجم الاعمال turnovers، مع الاشارة الى انّ حجم الاعمال سيكون متواضعاً".













الإعلان
إقرأ أيضاً