10 آذار 2020 - 00:10
Back

أزمة في المستشفيات: 80% من أجهزة التنفّس الاصطناعي لا تعمل! (الأخبار)

أزمة في المستشفيات: 80% من أجهزة التنفّس الاصطناعي لا تعمل Lebanon, news ,lbci ,أخبار أجهزة التنفّس الاصطناعي, وزارة الصحة,المستشفيات,أزمة في المستشفيات: 80% من أجهزة التنفّس الاصطناعي لا تعمل
episodes
أزمة في المستشفيات: 80% من أجهزة التنفّس الاصطناعي لا تعمل! (الأخبار)
Lebanon News
برزت معضلة أساسية ترتبط بالنقص الحادّ في المُستلزمات الطبية المطلوبة لأجهزة التنفّس الضرورية التي قد تحتاج إليها الحالات المعرّضة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي يتسبب بها فيروس كورونا. 

وبحسب معلومات صحيفة "الأخبار"، فإنّ 20% فقط من تلك الأجهزة تعمل في لبنان في وقت يشهد سوقها العالمي إقبالاً كثيفاً بفعل تهافت الدول على التزوّد بها.
الإعلان

من بين كل عشرة أجهزة تنفّس في لبنان اثنان فقط يعملان، بحسب أمين سرّ "نقابة مُستوردي المُستلزمات والأجهزة الطبية" جورج خياط الذي يملك إحدى شركات استيراد هذه الأجهزة. خياط أوضح أن في لبنان نحو 500 جهاز فقط، "نحو 20% فقط منها تعمل". أمّا السبب فهو "النقص الحادّ في المُستلزمات الطبية وقطع الغيار اللازمة لها بسبب أزمة الدولار المندلعة منذ أشهر"، في وقت تتهافت الدول على شراء هذه الأجهزة ضمن إجراءات الاستعداد لفيروس كورونا.

وقالت رئيسة برنامج الترصّد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن لـ"الأخبار" إن الوزارة طلبت من كل المُستشفيات تزويدها بالمعلومات التفصيلية المرتبطة بمختلف التجهيزات والمعدات المطلوبة "كي تتمكّن الوزارة من تعديل معطياتها ودراسة الوضع والتصرّف على أساسه"، مُشيرةً إلى أننا بتنا في "مرحلة تحضيرية لاستيعاب الحالات المتزايدة"، وأن الوضع "سيُحتّم في ما بعد تعاون مختلف الجهات المعنية بالقطاع الصحي، من ضمنها المُستشفيات الخاصّة".
 
إقرأ أيضاً