11 آذار 2020 - 00:31
Back

قبل أيام من إعلان قرار التوقف عن السداد... ماذا عرضت المصارف؟ (الاخبار)

قبل أيام من إعلان قرار التوقف عن السداد... ماذا عرضت المصارف؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار يوروبوندز, لبنان,مصارف,قبل أيام من إعلان قرار التوقف عن السداد... ماذا عرضت المصارف؟
episodes
قبل أيام من إعلان قرار التوقف عن السداد... ماذا عرضت المصارف؟ (الاخبار)
Lebanon News
علمت صحيفة "الأخبار" أن المصارف عرضت، قبل أيام من إعلان قرار التوقف عن السداد، فكرة رفضتها الشركتان اللتان تستشيرهما الحكومة: القانونية "كليري كوثليب" والمالية "لازار".
الإعلان

فقد اقترحت المصارف أن تقوم هي بسداد استحقاقات "اليوروبوندز" نيابة عن الدولة اللبنانية، مقابل أن تستعيد جزءاً من هذه المدفوعات عبر فوائد شهادات إيداع لدى مصرف لبنان. لاحقاً، عرضت المصارف أن تتفاوض مع كل من صندوقَي "أشمور" و"فيدلتي" اللذين يحملان الحصّة الأكبر من سندات "اليوروبوندز" التي تستحق هذه السنة، وأن تشتريها منها لتصبح حصّتها تفوق 75% وتصبح قوّة التصويت بيدها لتتفاوض مع الدولة على إعادة هيكلة هذه السندات. هذا العرض يستند إلى أن مفاعيل التوقف عن السداد لا تبدأ قبل انقضاء سبعة أيام على يوم الاستحقاق، وبالتالي فإن شراء السندات من الأجانب يعطي الحكومة فرصة أقلّها 6 أشهر من أجل الاستعداد للتفاوض مع باقي شرائح السندات التي تستحق في السنوات المقبلة.
وقال مصدر مصرفي إن الفريق القانوني الذي اختارته جمعية المصارف بدأ اتصالات مع الشركتين الممثلتين للحكومة من أجل التفاهم على صيغة كون الجانبين معنيين بالأمر نفسه.
إقرأ أيضاً