17 حزيران 2020 - 23:45
Back

قيمة عروضات الاستثمارات الصينية في لبنان تتجاوز 12 مليار دولار...و"رسالة اهتمام" الأسبوع المقبل (الأخبار)

ما هي المشاريع التي يهتم بها الصينيون في لبنان؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار مشاريع, لبنان,الصين,ما هي المشاريع التي يهتم بها الصينيون في لبنان؟
episodes
قيمة عروضات الاستثمارات الصينية في لبنان تتجاوز 12 مليار دولار...و"رسالة اهتمام" الأسبوع المقبل (الأخبار)
Lebanon News
يقدّر أكثر من مصدر معني بملفّ الشركات الصينية المهتمة بالاستثمار في لبنان، وهي من أول عشر شركات كبرى في الصين، أن قيمة العروضات للاستثمارات الصينية تتجاوز مجموع ما يمكن أن يؤمّنه مؤتمر سيدر، وستصل إلى أكثر من 12.5 مليار دولار أميركي بحسب صحيفة "الأخبار".

ويضمن هذا المبلغ تنفيذ 9 مشاريع كبيرة، أبرزها سكك الحديد وقطاع الكهرباء. ولا يلتزم الصينيون بسكّة حديد واحدة تمتّد على الخط الساحلي، بل بشبكة متكاملة تجعل لبنان مترابطاً من أقصاه إلى أقصاه، عبر سكّة الخط الساحلي وربط المرافئ وسكّة طريق الشام، بما فيها نفق حمانا، والخطوط الداخلية التي تربط الجنوب بالبقاع وبالساحل غرباً ودمشق وحمص شرقاً. ويتكامل ذلك مع عرض لتأهيل مرفأ بحري وإدارته.
الإعلان

ويهتمّ الصينيون كذلك بإنشاء معامل لإنتاج الكهرباء بالفيول أو الغاز، وكذلك منشآت إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي وُضعت دراسات لتوليدها فوق مجاري نهر الليطاني وسدوده، إضافة إلى مساحات أخرى. ولا يغيب نهر الليطاني عن الاهتمام الصيني، حيث يعرض الصينيون تنظيف مجرى النهر ومعالجة الملوّثات التي جعلت مياه النهر ومجراه مكاناً غير قابل للحياة، بدل أن تكون مصدراً للإنماء وتطوير الانتاج الزراعي، وعاملاً من عوامل الاستقرار الديموغرافي. وكذلك الأمر بالنسبة إلى ملفّ النفايات، حيث يمكن للصينيين أن يقدّموا حلولاً متطوّرة للأزمة المتفاقمة، عبر بناء معامل الفرز والمعالجة وإعادة التدوير، لوقف الاستنزاف والتلوّث.

وبحسب معلومات "الأخبار"، فإن الأسبوع المقبل سيحمل "رسالة اهتمام" رسمية جديدة للحكومة اللبنانية من بكين، تتعهّد فيها الصين بتنفيذ المشاريع المذكورة، علماً بأن وزارة الأشغال العامة والنقل، أيام الوزير يوسف فنيانوس، سبق أن وقّعت مذكرة تفاهم موضوعها النقل وسكّة الحديد.

*** للاطلاع على نص المقال كاملا اضغط هنا
الإعلان
إقرأ أيضاً