05 تموز 2021 - 23:55
Back

مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية": باريس لم تعطِ اي اشارة الى تخليها عن دعمها للحريري في رئاسة الحكومة

مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية": مبادرة بري تكمّل المبادرة الفرنسية Lebanon, news ,lbci ,أخبار باريس, حكومة,الحريري,مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية": مبادرة بري تكمّل المبادرة الفرنسية
episodes
مصادر دبلوماسية لـ"الجمهورية": باريس لم تعطِ اي اشارة الى تخليها عن دعمها للحريري في رئاسة الحكومة
Lebanon News
أكدت مصادر ديبلوماسية من العاصمة الفرنسية أنّ باريس، ومعها دول الاتحاد الاوروبي لن تتوانى عن ممارسة ضغوط ملموسة على معطّلي الحلول في لبنان، مشيرة الى انّ اجتماع وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن ووزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان ووزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان "أرسل اشارة واضحة وعاجلة الى المسؤولين في لبنان لحسم ملف تأليف الحكومة. وانّ سياسة التعطيل المتّبعة منذ أشهر طويلة تتسَبّب بمزيد من انهيار الشعب اللبناني، واستمرارها يعني تحدي الاسرة الدولية بأسرها، ولذلك عواقب وخيمة على المعطلين".
الإعلان

ورداً على سؤال عن إمكان اعتذار الرئيس المكلف، قالت المصادر الديبلوماسية لصحيفة "الجمهورية": "لا معطيات لدى الادارة الفرنسية تؤكد حصول هذا الامر، بل على العكس ثمّة معطيات تؤكّد عكس ذلك".

ولفتت المصادر الى انّ باريس لم تعطِ اي اشارة الى تخلّيها عن دعمها للحريري في رئاسة الحكومة، صحيح أنّ غيمة سوداء طغت في سماء العلاقة معه بسبب رفضه التجاوب مع دعوة الرئيس ايمانويل ماكرون لعقد لقاء بينه وبين النائب جبران باسيل، الا انّ ذلك لم يبدّل في موقف باريس لجهة الاصرار على حكومة مهمّة بصورة عاجلة، وهي بالتالي تشدّد على الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري التفاهم على حكومة في أسرع وقت ممكن.

ورداً على سؤال حول مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، قالت المصادر: "مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني تكمّل المبادرة الفرنسية، وباريس أعلنت تأييدها هذا المسعى في وضوح، لأنه يصبّ في النهاية في هدف تشكيل حكومة تلبّي تطلعات اللبنانيين وتُشرع في تطبيق الاصلاحات الانقاذية لبلد صار وضعه شديد الصعوبة، وهذا ما يجب أن يَعيه القادة في لبنان ويغلّبوا مصلحة بلدهم على مصالحهم الذاتية وحساباتهم السياسية والحزبية. لقد آن الأوان ليتحمّلوا مسؤولياتهم".
الإعلان
إقرأ أيضاً