16 تموز 2021 - 00:17
Back

من يستطيع خلافة الحريري؟ وماذا بين رعد والفرنسيين؟ (الجمهورية)

من يستطيع خلافة الحريري؟ وماذا بين رعد والفرنسيين؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار حزب الله, عون,الحريري,من يستطيع خلافة الحريري؟ وماذا بين رعد والفرنسيين؟
episodes
من يستطيع خلافة الحريري؟ وماذا بين رعد والفرنسيين؟ (الجمهورية)
Lebanon News
فعلها الرئيس سعد الحريري واعتذر عن تشكيل الحكومة بعد مرور أكثر من 8 أشهر على التكليف، ضاعت في متاهات المصالح المتضاربة.. فما هي معالم المرحلة المقبلة؟ وماذا سمع الفرنسيون من "حزب الله"؟
 
كان الموفد الفرنسي باتريك دوريل قد استطلع خلال زيارته الأخيرة الى بيروت احتمالات ما بعد اعتذار الحريري وتداعياته على المبادرة الفرنسية، بحسب صحيفة "الجمهورية".
الإعلان

وعلى وقع الاستنتاجات القائلة إنّ حزب الله متحسّس من تزخيم الحراك الأميركي - الفرنسي - السعودي حيال لبنان، زار دوريل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في الضاحية الجنوبية وعقد معه "لقاء ودياً" وفق توصيف الحزب. 

وبَدا دوريل مهتمّاً بما يمكن أن يفعله حزب الله عند اعتذار الحريري، سائلاً مضيفه: كيف ستتصرفون في مثل هذه الحالة؟ وأمل في أن يضغط الحزب اكثر في اتجاه التعجيل بحلّ يكون لمصلحة البلد.

وهنا، شرح رعد للموفد الفرنسي انّ حزب الله أدى ما يتوجّب عليه وفعل كل ما في وسعه للوصول إلى حل، "لكنّ القوى المعنية لديها حساباتها، ومهما كانت المَونة على تلك القوى او الصداقة معها، تظل الاولوية بالنسبة إليها هي لحساباتها السياسية المقفلة".

 وأضاف رعد مُخاطباً دوريل: أنتم أيضاً حاولتم ان تجمعوا في باريس الرئيس سعد الحريري ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الّا انكم لم تفلحوا في ذلك، وبالتالي ليس كل شيء يمكن أن يحصل بالمَونة.

ولفت رعد انتباه ضيفه الى "انّ طبيعة نظامنا السياسي تفرض ان تكون لرئيس الحكومة حيثية تمثيلية في طائفته، وهذا ما يفسّر لماذا أصرّ الرئيس بري على التمسّك بالرئيس الحريري، ونحن دعمنا هذا الطرح، كما نؤكد ضرورة التعاون مع الحريري، اذا اعتذر، للتفاهم على اسم يحظى بتأييده وتأييد بيئته، إنطلاقاً من المعادلة إيّاها".
الإعلان
إقرأ أيضاً