24 آب 2021 - 00:37
Back

أحجية تأمين الدعم من خارج الاحتياطي (الجمهورية)

أحجية تأمين الدعم من خارج الاحتياطي Lebanon, news ,lbci ,أخبار مصرف لبنان,محروقات,أحجية تأمين الدعم من خارج الاحتياطي
episodes
أحجية تأمين الدعم من خارج الاحتياطي (الجمهورية)
Lebanon News
انه رفع تدريجي للدعم، بهدف الحفاظ على ما تبقّى من احتياطي إلزامي من العملات الاجنبية لدى مصرف لبنان المقدّر بـ14 مليار دولار حالياً. ولكن كيف سيؤمّن مصرف لبنان الدولارات لتمويل استيراد المحروقات او ادوية الامراض المزمنة والمستعصية التي ما زالت مدعومة، من دون المَسّ بهذا الاحتياطي؟
 
من المعلوم انّ رفع سعر صرف الاستيراد او حتى رفع الدعم كاملاً في الفترة المقبلة من دون تأمين الدولارات لفتح الاعتمادات ومواصلة مصرف لبنان آلية الاستيراد نفسها، سيواصِل استنزاف الاحتياطي الالزامي رغم انه سيَحدّ من التهريب.
الإعلان


اما في حال طلب البنك المركزي من المستوردين تأمين الدولارات من السوق، فإنّ سعر الصرف سيحلّق الى مستويات قياسية جديدة لأنه سيزيد الطلب على الدولار في السوق في وقت تَراجُع العرض مع انتهاء الموسم السياحي ومغادرة المغتربين.

 
في هذا الاطار، أكدت مصادر مصرف لبنان لـصحيفة "الجمهورية" ان آلية الاستيراد الجديدة لن تعتمد على اموال الاحتياطي الالزامي، وهذا شرط اساسي فَرضَه المجلس المركزي للمصرف، مؤكداً انه سيتعاون بقدر ما تسمح له إمكانيته من دون المسّ بالاحتياطي، وانّ البنك المركزي يعمل على توفير مصادر تمويل أخرى بالعملات الاجنبية وسيُصدِر تعميماً في اليومين المقبلين يشرح فيه الآلية الجديدة التي سيتم اعتمادها لتمويل استيراد المحروقات والاسباب الموجبة لذلك.
الإعلان
إقرأ أيضاً