05 أيلول 2021 - 00:29
Back

لبنان ينهي "القطيعة" مع سوريا للحصول على موافقتها لتمرير الغاز المصري (الشرق الأوسط)

لبنان ينهي "القطيعة" مع سوريا للحصول على موافقتها لتمرير الغاز المصري Lebanon, news ,lbci ,أخبار سوريا,غاز,لبنان ينهي "القطيعة" مع سوريا للحصول على موافقتها لتمرير الغاز المصري
episodes
لبنان ينهي "القطيعة" مع سوريا للحصول على موافقتها لتمرير الغاز المصري (الشرق الأوسط)
Lebanon News
أنهت الحكومة اللبنانية، أمس، قطيعة في العلاقات الرسمية مع سوريا، حين زار وفد وزاري رفيع العاصمة دمشق، وأجرى محادثات للحصول على موافقتها من أجل تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها، وهو ما رحبت به دمشق، وأبدت استعداداً لتلبيته، في ظل أزمة الطاقة التي يعاني منها لبنان، غير أن الزيارة واجهت انتقادات من قوى سياسية لبنانية، بصفتها "تطبيعاً مع النظام السوري".
الإعلان

وجددت الزيارة الأخيرة الانقسامات اللبنانية حول استئناف العلاقات الرسمية مع النظام السوري.

 وقالت مصادر في حزب القوات اللبنانية لصحيفة "الشرق الأوسط" إن لبنان في ظل الأزمة المالية الكارثية التي يعيشها بحاجة لأي مساعدة تأتيه من دول شقيقة، على غرار مصر والأردن، لكن علينا التأكيد أن الأزمة سببها محور الممانعة، وتغييب الدولة من قبل حزب الله وحلفائه، وإدارتهم للدولة اللبنانية.

ولفتت إلى أن النظام السوري، وفي طريقة تعاطيه مع لبنان في كل المراحل السياسية "أساء إلى لبنان واللبنانيين، وهو نظام غير موثوق، يحاول باستمرار التدخل بالشؤون اللبنانية لإعادة نفوذه لما كان عليه قبل انسحابه في 2005".

وقالت المصادر إن "هذه المسألة تقنية، ولا تستدعي لقاءات سياسية، وكان يمكن إنجاز الموضوع من خلال التواصل التقني والأمني القائم، وبالتالي لا لزوم لوفد رسمي حكومي على هذا المستوى». ورأت أن ما جرى تم «بطلب سوري مرفوض، واستمرار لمحاولات النظام المستمرة، سواء عبر ملف النازحين أو هذا الملف، للتطبيع مع لبنان".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً