13 أيلول 2021 - 00:06
Back

ماذا سيتضمّن البيان الوزراي اليوم؟ (الجمهورية)

ماذا سيتضمّن البيان الوزراي اليوم؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار ميقاتي, عون,حكومة,ماذا سيتضمّن البيان الوزراي اليوم؟
episodes
ماذا سيتضمّن البيان الوزراي اليوم؟ (الجمهورية)
Lebanon News
لجنة وزارية تتراوح بين 6 الى 8 وزراء ستشكّل في جلسة اليوم وتكلّف إعداد البيان الوزاري الذي ستطلب على اساسه هذه الحكومة ثقة المجلس النيابي في اسرع وقت ممكن.

وقد كشفت مصادر وزارية لـصحيفة "الجمهورية"، انّ فريق ميقاتي صاغ مسودة مشروع للبيان الوزاري، ليكون مادة اولية ينطلق منها النقاش لإعداده في اسرع وقت ممكن، وسط اعتقاد أنّ ذلك سيكون ممكناً خلال 10 ايام على الأكثر.
الإعلان
 
ولفتت المصادر الى انّ البيان الوزاري سيكون مختصراً جداً، ويستعير في فصوله الأساسية "خريطة الطريق" التي قالت بها المبادرة الفرنسية، لجهة الحديث عن أولويات مواجهة حاجات الشعب اللبناني الى المحروقات والادوية والخبز، وسبل مواجهتها، بما فيها الخطوات اللازمة لمواجهة تداعيات رفع الدعم المنتظر في الايام القليلة المقبلة.

كذلك سيتناول البيان الوزاري الإصلاحات الإدارية والاقتصادية والنقدية، انطلاقاً من بدء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي والجهات الدائنة والمانحة، وإقرار الاصلاحات المتصلة ببعض مشاريع القوانين، من بينها السعي الى اقرار بعض القوانين المالية، ومنها إحياء الحديث عن قانون "الكابيتال كونترول" وتلك المتصلة بقطاع الطاقة والكهرباء، وفق الخطط المستعجلة التي نوقشت في مؤتمرات باريس وفي زيارة الموفدين الفرنسيين الى بيروت، كما بالنسبة الى مشروع بطاقة دعم، وتلك الخاصة ببرنامج الفقر الذي تشرف على إدارته وزارة الشؤون الاجتماعية. 

أما في الشق السياسي، فسيركّز البيان على ضرورة السعي الى استعادة الثقة الدولية بلبنان وعلاقاته السابقة وإحياء الديبلوماسية اللبنانية، لإعادة وصل ما انقطع مع الدول العربية والغربية والخليجية ومنها المملكة العربية السعودية تحديداً. اما بالنسبة الى ثلاثية "الجيش والشعب والمقاومة" فسيصار الى استنساخها من بياني حكومتي دياب والحريري الأخيرتين كما كانت بنصها الحرفي من دون اي عقدة.
الإعلان
إقرأ أيضاً