02 تشرين الثاني 2021 - 01:26
Back

لا كهرباء قبل نهاية العام: سوريا تستعجل إصلاح الخطوط ومصر تنتظر الإعفاء الأميركي من "قيصر" (الأخبار)

لا كهرباء قبل نهاية العام: سوريا تستعجل إصلاح الخطوط ومصر تنتظر الإعفاء الأميركي من "قيصر" (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار مصر, سوريا,الكهرباء,لا كهرباء قبل نهاية العام: سوريا تستعجل إصلاح الخطوط ومصر تنتظر الإعفاء الأميركي من "قيصر" (الأخبار)
episodes
لا كهرباء قبل نهاية العام: سوريا تستعجل إصلاح الخطوط ومصر تنتظر الإعفاء الأميركي من "قيصر" (الأخبار)
Lebanon News
لم يعد وصول الكهرباء الأردنية والغاز المصري إلى لبنان سوى مسألة وقت، في انتظار إنهاء سوريا لعمليات صيانة وإصلاح الشبكة الكهربائية الوطنية في مقطعها الذي يصل الحدود مع الجار الجنوبي، الأردن، وكذلك في انتظار إنهاء الترتيبات القانونية النهائية للبدء الفعلي بضخ الغاز المصري عبر أنابيب الخط العربي. وهذه باتت بحسب مسؤولي الدول المعنية جاهزة تماماً بدءاً من مقطعه المصري، مروراً بالأردن فسوريا، وصولاً إلى لبنان. وهذا الوقت يبدو أنه لن يكون قبل نهاية العام.
الإعلان

بحسب وزير الكهرباء السوري المهندس غسان الزامل، فإن الموعد النهائي لانتهاء أعمال الصيانة للشبكة السورية لتصبح جاهزة للربط التزامني مع الأردن، سيكون حتماً مع نهاية كانون الأول. وأكد الزامل لـ"الأخبار"، أن الاجتماع الأخير في العاصمة الأردنية كان إيجابياً، وتمّت خلاله مناقشة العديد من القضايا الفنية المرتبطة بعملية الربط والنقل، مشيراً إلى أن الكوادر الفنية السورية قادرة على معالجة أي طارئ فني بحكم الخبرة التي تشكلت لديها خلال سنوات الحرب، وما تعرضت له الشبكة من أعمال تخريب وتدمير.

وفي معلومات واردة من القاهرة، فإن الحكومة المصرية لم تحصل بعد على الرسائل الخطية الرسمية التي تعفيها من قانون قيصر الخاص بالعقوبات على سوريا. وعدم صدور هذه الرسائل حتى اللحظة من شانه تأخير تحول الاتفاقات الأولية إلى خطوات عملانية، على رغم أن الجانب المصري مطمئن إلى أن عملية التمويل متوافرة من خلال برنامج خاص التزمه البنك الدولي.
الإعلان
إقرأ أيضاً